سورية والعراق توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي

الجمعة 18 حزيران , 2021 08:11 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

وقعت سورية والعراق مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي بهدف تعزيز التعاون في مجالات البحوث الزراعية والإنتاج النباتي والحيواني والصحة الحيوانية والسياسات الزراعية والإحصاء وتبادل السلع والإرشاد وتنمية المرأة الريفية في كلا البلدين بما يسهم في دعم القطاع الزراعي.
وقع المذكرة عن الجانب السوري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا وعن الجانب العراقي وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي.
حيث تم بحث آليات التعاون في مجال استخدام الأراضي والبحوث العلمية الزراعية النباتية والحيوانية وتنمية الموارد الوراثية النباتية والحيوانية وتنظيم المراعي وتقنيات الري الحديثة ومجالات الإرشاد الزراعي وتنمية المجتمع الريفي والسياسات الزراعية والاحصاء والصعوبات الموجودة في عملية تبادل المنتجات ليصار إلى حلها بأسرع وقت بما يحقق تعاوناً زراعياً واسعاً ومتكاملاً بين البلدين.
وأكد الوزير العراقي أهمية تعزيز أواصر التعاون في مجال البحث العلمي والصحة الحيوانية ومناقشة ملف التغيرات المناخية لافتاً إلى وجود شح ببعض المواد الغذائية في العراق وضرورة سد هذا النقص عن طريق الاستيراد والسعي لدراسة وإقامة مشاريع مشتركة بين البلدين.
وبيَّن الوزير قطنا أنه تم أيضاً مناقشة آليات تسهيل مرور الشاحنات السورية إلى العراق.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل