الأردن يتخلى نهائياً عن مشروع "قناة البحرين" مع الكيان "الإسرائيلي"

الخميس 17 حزيران , 2021 04:11 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

تخلى الأردن نهائيا عن فكرة مشروع "قناة البحرين"، رغم التأكيد الصهيوني حول الوصول لتفاهمات بغية البدء بالمشروع المتعثر منذ خمس سنوات، بحسب ما أفادت الإذاعة العبرية الرسمية "كان" اليوم الخميس.

ونقلت الإذاعة عن مصادر في العاصمة عمان قولها إن "الأردن قرر بشكل نهائي التخلي عن مشروع قناة البحرين بينه وبين الكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية".

وبحسب المصدر الأردني، ستركز المملكة جل اهتمامها لتطوير مشروع "ناقل المياه الوطني"، الذي لا يشارك فيه أي طرف، وذلك في محاولة من الحكومة الأردنية مواجهة النقص الحاد في المياه الذي تعاني منه البلاد".

ووقعت الأردن والكيان في العام 2013 في العاصمة الأميركية واشنطن على مذكرة تفاهم بشأن مشروع "قناة البحرين"، علما أنه تم في العام 2002 الشروع في صياغة المشروع المشترك للحكومتين الأردنية والإسرائيلية.

وكشف عن فكرة المشروع الأردني الإسرائيلي خلال أعمال مؤتمر قمة الأرض للبيئة والتنمية، الذي عقد في جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا بالعام 2002.

وعن أسباب تخلي الأردن عن مشروع "قناة البحرين"، ذكرت المصادر الأردنية، أنه لم تكن هناك رغبة حقيقية لدى الجانب الصهيوني لتنفيذ المشروع الذي تم التعامل معه بنوع من المراوغة والمماطلة من قبل إسرائيل.

وأضافت المصادر الأردنية أن "إنهاء المشروع والتخلي عنه يمثل خسارة إستراتيجية لإسرائيل أيضا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل