تعاون إيران ومنطقة كردستان العراق في مجال تبادل تقنية تربية المواشي

الإثنين 07 حزيران , 2021 06:59 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلن مساعد شؤون الانتاج الحيواني في وزارة الجهاد الزراعي مرتضى رضائي عن تعاون ايران ومنطقة كردستان العراق في مجال تبادل تقنية تربية المواشي وتصدير المنتجات الحيوانية.

وقال مرتضى رضائي خلال لقائه "بيكرد دلشاد شكر الله طالباني" وزير الزراعة والموارد الطبيعية في منطقة كردستان العراق وممثلين عن حكومة إقليم كردستان العراق: ان قطاع الانتاج الحيواني يهدف الى انتاج البروتين الحيواني وتحقيق التنمية المستدامة لمهنة تربية المواشي في البلاد.

وصرح رضائي انه لدينا ثلاث استراتيجيات لتحقيق أهداف تربية المواشي ، والتي تشمل تحسين كمية ونوعية المنتجات ، وهيكل بيئة الأعمال ، وتحسين إنتاجية المنتجات الحيوانية .

وتابع رضائي ان الإجراءات المتخذة في إيران لتحسين كمية ونوعية المنتجات تشمل إنشاء مركبات وراثية للثروة الحيوانية وزيادة إنتاج الحليب واللحوم من خلال تنفيذ مشاريع اصلاح النسل .

وبخصوص إنتاج لحوم الدجاج والبيض في إيران ، قال نائب وزير الجهاد الزراعي انه بسبب الظروف المناخية لإيران ، لا يمكن زراعة الذرة والبذور ودقيق فول الصويا والحبوب ، ما يضطر البلاد الى استيراد المواد الاولية  لقطاع الدواجن وصولا الى إنتاج لحوم الدجاج والبيض.

وأضاف انه في الوقت نفسه ، تعد إيران سابع أكبر منتج للحوم الدجاج وتنتج أكثر من 2.4 مليون طن من لحوم الدجاج الصناعية.

وأشار نائب وزير الجهاد للزراعي إلى أن إيران من بين الدول العشر الأولى في العالم في تربية دودة القز وإنتاج الحرير ، وقال: تم إنتاج 1670 طنًا من الشرانق الطازجة العام الماضي ويمكن لإيران ومنطقة كردستان العراق التعاون معا في مختلف المجالات .

وتابع انه يمكن أن يشمل هذا التعاون تصدير المعرفة الفنية لمعدات صناعة المواشي والدواجن في جميع المجالات ، وتصدير منتجات الثروة الحيوانية والمواد الوراثية الحيوانية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل