البرغوثي : نحتاج تشكيل قيادة وطنية موحدة وحكومة وحدة

الأربعاء 02 حزيران , 2021 07:27 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكد مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أهمية الحوار الوطني المرتقب في القاهرة الأسبوع المقبل، مشددا على ضرورة تشكيل قيادة وطنية موحدة.

وقال البرغوثي إن "الخطوة الصحيحة والضرورية والملحة الآن هي تشكيل قيادة وطنية موحدة بمشاركة الجميع، لتقوية الموقف الفلسطيني أمام العالم والاحتلال واستفزازاته المتواصلة".

وشدد البرغوثي على "أننا بحاجة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن قبل ذلك نحن بحاجة لقيادة وطنية موحدة تكون مسؤولة عن القرار السياسي والكفاحي".

وفي سياقٍ آخر، شدد البرغوثي على ضرورة الإسراع في عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في قطاع غزة خلال عدوانه الأخير الذي استمر 11 يوما.

وأضاف: "هناك خطوتين مهمتين جدا، أولهما الإسراع في عملية إعادة الإعمار وأن تتسم العملية بالنزاهة والشفافية الكاملة وإصلاح كل الأضرار وإعادة بناء ما تم هدمه".

والخطوة الثانية، اقترح البرغوثي تشكيل لجنة وطنية بالتعاون مع جميع الأطراف وبتمثيل لأصحاب البيوت المهدمة؛ لضمان سير عملية إعادة الإعمار بسرعة، لافتا إلى وجود 1400 بيت بالقطاع لم يتم إعادة ترميمها منذ عدوان 2014.

وأشار أمين عام المبادرة الوطنية إلى أن عملية إعادة الإعمار لا يمكن أن تنجح إلا إذا ترفقت مع رفع الحصار على غزة.

كما دعا البرغوثي إلى إدخال كل المواد اللازمة لإعادة إعمار غزة عبر مصر، مستطردا: "لا نريد أن نقع فريسة للابتزاز الإسرائيلي".

ونوه البرغوثي إلى رفضه ربط الاحتلال إعادة إعمار ما دمره في قطاع غزة بقضية "تبادل الأسرى"، مؤكدا أنه "إذا أرادت إسرائيل أسراها، عليها أن تفرج عن أسرى فلسطينيين في إطار صفقة تبادل".

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل