روحاني للكاظمي: الولايات المتحدة تلعب دورًا تخريبيًا في العراق والمنطقة

السبت 06 آذار , 2021 09:38 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ طهران

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال اتصال برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنّ الأمن والسلام والاستقرار في العراق، يحظى بأهمية وأولوية جادة في إيران.

وأضاف "أننا نعارض أي تدخل أجنبي في شؤون العراق الداخلية، لكونه يضر بمصالح هذا البلد والمنطقة".

وفي معرض الإشارة إلى "فرص التعاون الكثيرة" المتاحة للبلدين الجارين، أكد روحاني أنّ الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية وصولًا إلى العلاقات السياسية القائمة بين طهران وبغداد محط اهتمام كبير، وموضحًا أنّ التسهيل في اصدار التأشيرات التجارية لرجال الأعمال وأصحاب الشركات الاستثمارية الخاصة، يسهم في توسيع هذه العلاقات.

وأشار روحاني إلى ملايين الدولارات من الأرصدة الإيرانية المجمّدة بصورة غير قانونية في مصارف العراق، والتي لم يتم الإفراج عنها بالرغم من الوعود المكررة للمسؤولين العراقيين؛ مؤكدًا على ضرورة الإفراج الفوري عن الأصول الإيرانية لدى هذا البلد.

واعتبر روحاني أن تواجد القوات العسكرية الأمريكية في دول المنطقة ومنها العراق يؤدي للفوضى وانعدام الأمن، موضحًا أنّ التسريع في وتيرة تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي القاضي بانسحاب القوات الأمريكية سيخدم السلام والاستقرار في هذا البلد.

وإذ أكد على ضرورة معالجة مشاكل المنطقة بواسطة الدول الاقليمية، أعلن روحاني استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعاون مع بلدان المنطقة في هذا السياق وبما يسهم في تعزيز السلام والأمن الإقليميين. 

كما نوّه روحاني بالإتفاقيات المبرمة بين طهران وبغداد لتطوير التعاون الثنائي بما في ذلك مشروع طريق شلمجة – البصرة السككي؛ داعيًا إلى التسريع في عملية تنفيذ هذا المشروع التنموي، ومعربًا عن ارتياحه للخطوات الجيدة التي اتخذت لحد الآن في هذا الخصوص.

إلى ذلك، اعتبر رئيس الوزراء العراقي، إيران بأنها دولة صديقة وجارة جيدة بالنسبة لبلاده، داعيًا إلى توسيع وتعميق العلاقات الثنائية في كافة المجالات، ومؤكدًا أن البدء في تنفيذ مشروع شلمجة – البصرة السككي يشكل خطوة هامة في هذا المسار.

وأعرب الكاظمي عن تقديره لمساعدات الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودعمها الهادف إلى احلال السلام والإستقرار في العراق؛ واصفًا الحظر الامريكي ضد إيران بأنه غير قانوني وجائر.

ولفت الكاظمي إلى أنّ بغداد ستبذل قصارى جهدها لرفع الحظر عن إيران.

كما أعلن الكاظمي عن تشكيل لجنة عراقية خاصة لتيسير الاجراءات المتعلقة بترانزيت السلع بين ايران والعراق.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل