منظمة الصحة العالمية ترصد توسع جغرافية السلالات الجديدة من كورونا

الأربعاء 24 شباط , 2021 02:43 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنَّ السلالة البريطانية من فيروس كورونا، اكتُشفت الأسبوع الماضي في سبع دول أخرى، ما رفع عددها الإجمالي إلى مئة ودولة واحدة (101).

كما أفادت أنَّ جغرافية السلالة الموجودة في جنوب إفريقيا امتدت إلى 41 دولة، أما سلالة المٌكتشفة في البرازيل واليابان فقد تم وصولها إلى 29 دولة.

وتشير النشرة الوبائية الأسبوعية للمنظمة العالمية إلى أنه تم رصد "السلالة البريطانية"في سبعة بلدان أخرى، وحتى 23 شباط/فبراير، أبلغت ما مجموعها 101 دولة في جميع مناطق منظمة الصحة العالمية الست عن حالات ناجمة عن هذا النوع من فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، تم تسجيل "انتقال محلي" لهذه السلالة في 45 دولة، وقد زادت نسبة المصابين بها منذ كانون الثاني ولا سيما في أوروبا.

أما بالنسبة للسلالة الجنوب إفريقية فقد ظهرت في خمسة بلدان إضافية منذ 16 شباط وبذلك يصل المجموع إلى 51 بلدًا.

ولفتت منظمة الصحة العالمية في  نشرتها الأسبوعية إلى أن الأدلة الأولية الحديثة، تفيد أنَّ هذا النوع يمكن أن يؤثِّر على المناعة، ما يشير إلى احتمال زيادة خطر الإصابة بعدوى جديدة.

ونوَّهت أيضًا إلى وجود أدلة متزايدة على أن الطفرات الموجودة في هذا النوع يمكن أن تساعد الفيروس على تجنب استجابة الجهاز المناعي المرتبط بعدوى سابقة بفيروس " سارس – كوف – 2" أو باللقاحات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل