القيادي بحماس محمد نزال : اتفقنا مع فتح على إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين

الجمعة 12 شباط , 2021 06:41 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

نفى محمد نزال نائب رئيس حركة حماس في الخارج، وعضو وفدها إلى حوار القاهرة، الشائعات التي تحدثت عن تفاهمات سرية بين حماس وفتح في إسطنبول، مؤكداً أنها "غير صحيحة على الإطلاق".

وأكد  نزال، أن حوار الوطني خطوة متقدمة نحو تحقيق عدد أكبر من الأهداف التي استهدفتها الفصائل الفلسطينية، واللقاء حقق الأدنى وهو خطوة إيجابية.

وأضاف نزال، في حوار مع فضائية (الأقصى)، أن الإجراءات التي تم التوافق عليها تكفل إجراء انتخابات نزيهة، ويبقى التعاطي مع نتائج العملية الانتخابية فلسطينيًا ودوليًا.

وأوضح، أن الحركة دعت "لتشكيل حكومة ائتلاف وطني بعد الانتخابات، وأن تكون الأرضية متوافقة مع وثيقة الوفاق الوطني، ونسعى لتأسيس مرحلة جديدة يكون للانتخابات ترجمة عملية".

ولفت إلى، أن "هناك ضمانات عربية ودولية للمضي نحو الانتخابات، وفي آذار المقبل سنستكمل التفاصيل، وسنصل إلى الانتخابات التشريعية في أيار.

وأكد نزال، أن حركة حماس أجرت وتجري حوارات منفصلة قبل حوار القاهرة وبعده، مشيراً إلى أن هناك أرضية للحوار قبل بدء الحوار الوطني بالقاهرة.

وتابع: "حركة (حماس) حركة مؤسسية، والمشاركة في الانتخابات ليس قرارًا حديثًا، بل الجديد هو صدور مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات".

وحول منظمة التحرير، قال نزال: "نريد أن نعيد الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية على قاعدة برنامج سياسي متفق عليه، وأن هذه المنظمة تمثل المجتمع الفلسطيني في كل أماكن وجوده".

من جانب آخر، أوضح، أنه سيتم تشكيل لجنة لإزالة آثار الانقسام، وستحيل رأيها إلى رئيس السلطة الفلسطينية، الذي بدوره سيحيلها إلى الحكومة الفلسطينية المقبلة.

وتابع: "شكلت لجنة للحريات، وتم الاتفاق على إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين، ونحن بانتظار مرسوم رئاسي بإطلاق سراح سجناء الرأي".



 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل