اليابان تخصص مئات ملايين الدولارات لتطوير شبكات الجيل السادس

الجمعة 11 كانون الأول , 2020 02:07 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

خصصت الحكومة اليابانية مبلغ 50 مليار ين (نحو 500 مليون دولار) لإجراء مزيد من البحث والتطوير في شبكات الجيل السادس للاتصالات “6G”.

وأفادت وكالة “جيجي برس”، أن الحكومة اليابانية خصصت هذا المبلغ في ميزانيتها التكميلية الثالثة للعام المالي 2020، فيضوء تخلف الشركات اليابانية عن المنافسين الأجانب في مجال البنية التحتية للجيل الخامس مثل محطات الاتصالات الأساسية، حيث لم يتم طرح شبكات الجيل الخامس 5G للاستخدام التجاري في اليابان سوى في الربيع الماضي.

وتأمل الحكومة اليابانية أن تتدارك تأخرها التكنولوجي هذا من خلال تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال البحث وتطوير شبكة الجيل السادس 6G من أجل تحقيق الريادة على البلدان الأخرى في مجال الاتصالات.

وتخطط طوكيو لإنشاء صندوق تبلغ قيمته 30 مليار ين “حوالي 300 مليون دولار” لاستخدامه على مدى سنوات لدعم البحث والتطوير. كما ستقوم الحكومة بتكليف الشركات والجامعات الخاصة بهذا العمل من خلال المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المرتبط بوزارة الاتصالات.

وتعتزم الحكومة أيضا إنفاق حوالي 20 مليار ين “نحو 200 مليون دولار” لبناء منشأة تستخدمها الشركات وغيرها لاختبار تقنياتها المتقدمة.

وتطمح اليابان لإنشاء التقنيات الأساسية لنظام الجيل السادس 6G بحلول 2025، لعرضه على العالم خلال المعرض العالمي في مدينة أوساكا الغربية في نفس العام. ويهدف الأرخبيل الأسيوي الذي يحوز على علامة سوني لتوفير استخدام التقنيات الجديدة في المجال العملي بحلول العام 2030 تقريبا.

وناقشت وزارة الاتصالات في البداية إنشاء صندوق بقيمة حوالي 100 مليار ين “حوالي مليار دولار” مع وزارة المالية، حيث من المنتظر أن تدرس وزارة الاتصالات إمكانية إضافة مبلغ 30 مليار ين “حوالي 300 مليون دولار” من خلال الاستفادة من رسوم الاستخدام التي تدفعها الشركات المتعاملة في مجال الاتصالات اللاسلكية والهاتف المحمول.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل