محكمة ألمانية ترفض دعوى "إسرائيلية" ضد الخطوط الجوية الكويتية

الخميس 25 حزيران , 2020 06:36 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قضت محكمة ألمانية لصالح الخطوط الجوية الكويتية، ضد مستوطن إسرائيلي تقدم بشكوى بحقها عقب إلغائها حجزه لعدم السماح له ولو لوقت قصير بدخول البلد الخليجي.

وذكرت صحيفة "الجريدة" المحلية يوم الخميس، أن محكمة ميونخ أصدرت قرارها بقانونية تصرف الشركة الكويتية بإلغاء حجز الإسرائيلي، وهو حكم مؤيد لحكم سابق في القضية أصدرته محكمة ألمانية أدنى وهي محكمة "لاندسهوت".

ولفتت المحكمة في حكمها إلى أن "المدعي ليس مسموحاً له بالسفر إلى الكويت بصفته حاملاً لجواز سفر إسرائيلي حتى لو كان يريد فقط الانتقال إلى طائرة أخرى هناك".

ويرجع أصل القضية إلى عام 2018، حيث ألغت الشركة حجز الإسرائيلي المقيم في ألمانيا والذي أراد التوجه من ميونيخ إلى سريلانكا، على أن تتوقف طائرته في الكويت (ترانزيت)، وذلك لعدم جواز دخوله الكويت عند توقف الطائرة بسبب جنسيته.

وما لبث أن تقدم الإسرائيلي بدعوى ضد الشركة للمطالبة بالتعويض، الذي رفضته المحكمة، معللة ذلك بعدم وجود أساس للمطالبة بالتعويض، ومؤكدة عدم السماح بالطعن على الحكم.

وواجهت الشركة الكويتية العديد من الدعاوى القضائية من قبل إسرائيليين لعدم السماح لهم بالصعود على متن طائراتها.

وتعتبر دولة الكويت من الدول العربية الملتزمة بمقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي حكومياً وشعبياً، ولا تقيم أي علاقات معها، كما أنها تحظر التعامل مع الهيئات والأشخاص المقيمين في "إسرائيل" أو المنتمين إليها بجنسيتها، مع فرض عقوبات على مخالفي هذه القوانين تصل إلى حد الأشغال الشاقة المؤقتة والغرامات المالية الضخمة.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل