لبنان.. نقيب منتجي الدواجن: لإنشاء أسواق شعبية تبيع المستهلك دون وسيط

السبت 09 أيار , 2020 01:27 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلنت رئيس نقابة منتجي الدواجن في ​لبنان​ ​موسى فريجي​، عن اقتراح بإنشاء أسواق شعبية في نطاق البلديات على أملاكها، للبيع المباشر من المنتج إلى ​المستهلك​ دون وسيط.

وقال فريجي في بيان: "في ظل الأزمة الإقتصادية الآخذة في التطور الإنحداري والتأزم، إنخفضت القيمة الشرائية للمواطن العادي وأصبح دخله لا يغطي نصف ما كان قبل 17 تشرين الأول 2019. والذي زاد الطين بلة هو فقدان العديد من السلع من ارتفاع أسعار المتوفر منها. صحيح أن الدولة دعمت ​الخبز​ والدواء والمحروقات، لكن كل أو أغلبية ​المواد الغذائية​ المستوردة زادت قيمتها توازيا مع زيادة قيمة العملة الصعبة مقابل ​الليرة اللبنانية​."

وأضاف رئيس نقابة منتجي الدواجن: "هنا ظهرت عيوب السياسة الإقتصادية المعتمدة منذ عام 1992 والتي تجلت بالإنفتاح المفرط وتخفيض الرسوم الجمركية إلى معدل دون الـ 5 % وتوقيع إتفاقيات ​التبادل التجاري​ الحر مع دول عديدة تدعم إنتاج منتجاتها وتدعم تصديرها. أدت هذه السياسة الخاطئة إلى إحجام المزارعين اللبنانيين عن إنتاج العديد من المنتجات الغذائية، حيوانية كانت أم نباتية. والآن، وبعد أن حلت الكارثة، لا بد من تصحيح المسار بتحفيز المزارعين اللبنانيين على الولوج في إنتاج حاجة لبنان من معظم غذائه. والتحفيز يعني حماية المزارعين حماية جمركية فاعلة وضبط الحدود البرية مع ​سوريا​ لمنع تهريب ​مواد غذائية​ تنافس الإنتاج اللبناني."


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل