مجموعة سوفت بنك : بن سلمان يخسر 16.5 مليار دولار

الإثنين 13 نيسان , 2020 03:13 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قالت مجموعة سوفت بنك اليوم الاثنين، إنها تتوقع أن يتكبد صندوق رؤية التابع لها البالغ حجمه 100 مليار دولار، خسارة 16.5 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في  آذار بسبب تدهور أداء استثماراته في قطاع التكنولوجيا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن “سوفت بنك” في بيان إن خسارة الصندوق المدعوم من السعودية الفصلية الثالثة على التوالي ستدفع المجموعة ككل إلى تكبد خسارة تشغيلية بقيمة 1.35 تريليون ين، وهي أول خسارة لها في 15 عاما.

وخسائر الصندوق، التي ترجع إلى “تدهور وضع السوق” إذ تتضرر الأسواق من جائحة فيروس كورونا، ضربة كبيرة لمحاولات ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لسوفت بنك في استعادة سمعته بين المستثمرين.

وفي تشرين الثاني الماضي كشفت الشركة اليابانية المالكة لمصرف «سوفت بنك» والتي يستـــثمر فيــــها ولي العهد السعودي محمد بن سلـــمان 45 مليــار دولار، عن خسائر تقدَّر بـ6.5 مليارات دولار.

وأعلنت شركة الاستثمار اليابانية، حينها عن أول خسارة تشغيل فصلية لها منذ 14 عاماً، تقدَّر بنحو 6.5 مليار دولار، بعد تدوين قيمة سلسلة من الاستثمارات، وفق وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية.

وقال أتول جويال، كبير المحللين في مجموعة «جيفريز» الاقتصادية: إن «تعاملات سون تثير أموراً أساسية حول استراتيجيته التي تجب معالجتها، فإن كان هناك مزيد من الاستثمارات الفاشلة في المستقبل، فكيف يخطط للتعامل معها؟».
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل