أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي يوبخون السعودية بسبب حرب أسعار النفط

الثلاثاء 31 آذار , 2020 12:12 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

وجه أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي توبيخا شديد اللهجة للمملكة العربية السعودية بسبب حرب أسعار النفط مع روسيا، واستغلال الرياض لعلاقاتها مع دولة حليفة هي الولايات المتحدة.

وقال السيناتور تيد كروز (عن ولاية تكساس) إنه و12 عضوا في مجلس الشيوخ وجهوا رسالة إلى المملكة النفطية، ووبخوها بسبب استغلالها لأزمة فيروس كورونا عبر التلاعب بأسعار النفط ضمن الخلافات مع روسيا، الأمر الذي تسبب بالإضرار بمنتجي نفط أمريكيين وإخراجهم من السوق.

وأوضح كروز أنه وزملاءه “وبخوا بشدة” السفيرة السعودية في الولايات المتحدة، ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود.

وقال إن أعضاء مجلس الشيوخ ضغطوا على السعودية وحثوها على اتخاذ مجموعة من الخطوات من أجل التخفيف من حدة الحرب الاقتصادية “التي تُشن ضد الولايات المتحدة” عبر تقليل سعر النفط.

وقال كروز إن السعودية كانت تتذرع بأن الروس هم من بدأوا الحرب النفطية، وإن رده كان أن روسيا ليست صديقة للولايات المتحدة، مثل “السعودية التي لا تتصرف الآن كحليف”، مشيرا إلى أن قرارها يتسبب بإغلاق وتدمير آلاف المشاريع الصغيرة في عموم الولايات المتحدة.

وأوضح أنه طلب من السعوديين التراجع عن قراراتهم الأخيرة، بما يشمل استقرار سوق أسعار النفط، مشيرا إلى أنه ليس هناك حاجة إلى “خفضه بشكل مصطنع”.

وهدد السيناتور بالقول إنه ما لم تعدل السعودية عن قراراتها في هذا المجال، فإن العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية ستتغير بشكل كامل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل