بريطانيا تعلن أهداف محادثاتها التجارية مع واشنطن

الثلاثاء 03 آذار , 2020 01:44 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

كشفت حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، رفضها تقديم أي تنازلات في القضايا ذات الحساسية السياسية، مثل أسعار الأدوية وحقوق الحيوان، في مفاوضاتها التجارية مع الولايات المتحدة.

ونشرت إدارة التجارة الدولية في الحكومة البريطانية أمس الإثنين أهداف المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة، والتي تمثل أولوية لجونسون بعد أن قاد بريطانيا إلى الخروج من الاتحاد الأوروبي من أجل الوصول إلى اتفاقيات تجارية ثنائية مع دول العالم، حيث يعتبر عقد اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة جائزة للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتأتي المفاوضات التجارية في لحظة حساسة بالنسبة لما تسمى العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وبريطانيا. وتتعرض العلاقات بين الحليفين القديمين لمصاعب بالنسبة للعديد من الموضوعات، وأخطرها رفض جونسون لطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع مشاركة شركة «هواوي تكنولوجيز» الصينية للإلكترونيات ومعدات الاتصالات في تطوير شبكة الجيل الخامس (جي5) للاتصالات.

وحسب خطة المفاوضات البريطانية المنشورة أمس، فإن لندن تدعو واشنطن إلى إلغاء الرسوم المفروضة على صادرات الصُلب البريطاني، وإلغاء الرسوم العقابية المفروضة على بعض المنتجات مثل الويسكي الإسكُتلندي بعد قرار «منظمة التجارة العالمية» منح الولايات المتحدة حق فرض رسوم عقابية على منتجات أوروبية، بسبب الدعم الحكومي لشركة صناعة الطيران الأوروبية «إيرباص». كما تضمنت خطة المفاوضات البريطانية عدة خطوط حمراء تعكس المخاوف البريطانية بشأن الاتفاق مع إدارة الرئيس ترامب حيث قالت الحكومة البريطانية أنها غير مستعدة لطرح موضوع الهيئة الوطنية للصحة في بريطانيا (إن.إتش.إس) والأسعار التي تدفعها للأدوية على مائدة التفاوض مع الجانب الأمريكي.

وأشارت الخطة البريطانية إلى رفض تقديم أي تنازلات بشأن المعايير العالية لسلامة الغذاء وحقوق الحيوان في بريطانيا، استجابة لأية مطالب أمريكية.

وقال سام لو، خبير التجارة في المركز الأوروبي للإصلاح، أن «أهداف المفاوضات تشير إلى اعتزام بريطانيا تبني موقفا قويا في المفاوضات…هذا سيجعل الوصول إلى اتفاق تجاري شامل في المستقبل القريب أمرا شديد الصعوبة».


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل