صعود الذهب وعملات الملاذ الآمن وتراجع سندات أمريكا ومنطقة اليورو

السبت 04 كانون الثاني , 2020 04:13 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات أمس الجمعة لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي 6 سنوات، في أعقاب الغارة الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة في العراق صباح أمس وأسفرت عن إستشهاد الجنرال قاسم سيلماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وخلال المعاملات الفورية في لندن ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.5% إلى 1551.52دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ أيلول الماضي، في حين ارتفع سعر البلاتين إلى أكثر من 1000 دولار للأوقية ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أوائل 2018 في مستهل تعاملات نيويورك قبل أن يفقد جزءا من مكاسبه. وارتفع أيضا سعر الفضة باعتبارها من الملاذات الاستثمارية الآمنة.

وبارتفاع أمس يكون الذهب قد ارتفع خلال أسبوع التداول الذي انتهى بعد ظهر الجمعة بنسبة 2.5%، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أغسطس/آب الماضي. وكان المعدن الأصفر قد ارتفع خلال العام الماضي ككل بنسبة 18%.

كما قفزت عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني إلى أعلى مستوياتها في شهور وصعدت سندات الخزانة الأمريكية وسندات دول منطقة اليورو. فقد سجل الين الياباني ذروته في شهرين عند 107.92 مقابل الدولار الأمريكي وزاد 0.5 في المئة في أحدث سعر له.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل