العراق سيدخل 500 ميجاواط إلى الشبكة الوطنية من خلال مشروع الربط مع دول الخليج

الخميس 02 كانون الثاني , 2020 12:27 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أكدت وزارة الكهرباء العراقية أنها ستدخل 500 ميجاواط إلى المنظومة الوطنية قبل موسم الصيف المقبل من خلال مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج ومن خلال دولة الكويت.

ونقلت صحيفة "الصباح" الحكومية اليوم الخميس عن الناطق باسم وزير الكهرباء حيدر العبادي القول إن الوزارة أبرمت خلال المدة القليلة الماضية عقدا مع هيئة الربط الخليجي التابعة لمجلس التعاون الخليجي لإنشاء خطين لنقل الطاقة الضغط الفائق 400 (كي في)، على أن تتحمل هيئة الربط الخليجي كلفة إنشاء الخطين.

وأضاف أن الخطين سيكونان بطول 300 كلم، مقسم على مسافتين، داخل العراق بطول 80 كلم، وداخل دولة الكويت 220 كلم، ويتم ربطهما بالمنظومة الوطنية العراقية من خلال محطة الفاو التحويلية 400 (كي في) من جهة وتكون امتدادا للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى، وبنفس المواصفات الفنية.

وأشار العبادي إلى أن المشروع سيسهم بالسماح للعراق باستيراد 500 ميجاواط كمرحلة أولى، يتم تجهيزها بعد إنجاز الخطين قبل حلول فصل الصيف المقبل وبأسعار السوق الخليجية التنافسية التي ستتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز، منوها بأن الاتفاق بمرحلته الثانية يتضمن إنشاء منظومة تبادل للطاقة الكهربائية (التيار المستمر) (HVDC)، بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي وبين أوروبا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل