“الاتحاد الإفريقي” يعرض المساهمة بتهيئة ظروف ترسيم “الحل الدائم” في ليبيا

الأحد 25 تشرين الأول , 2020 10:36 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أبدت “مفوضية الاتحاد الإفريقي” استعدادها للمساهمة في تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار بين جميع الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل دائم.

ورحب رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي “باتفاق وقف إطلاق النار في كافة الأراضي الليبية الذي تم التوصل إليه يوم الجمعة في جنيف، معتبرا أنها “خطوة هامة نحو إحلال السلام في البلاد”، وأشاد “بالعمل الذي قامت به جميع الأطراف، بما في ذلك الأمم المتحدة والدول الإفريقية لمساهمتها في جهود الوساطة التي أدت إلى الاتفاق”.

وأضاف فكي أن “الحل السياسي التفاوضي والمصالحة الوطنية فقط، هما القادران على مواجهة التحديات العديدة التي تواجه الشعب الليبي الذي يستحق راحة دائمة من العنف والصراع”، داعيا “جميع الأطراف إلى احترام نص وروح هذا التطور المهم”.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا توصل اللجنة العسكرية المشكلة من خمسة مسؤولين عسكريين من قوات “الجيش الوطني وحكومة الوفاق” إلى توافق حول “فتح طرق برية وجوية، وإيقاف الخطاب الإعلامي التحريضي وتفادي التصعيد العسكري وتبادل المحتجزين وإعادة هيكلة حراس المنشآت النفطية”، إضافة إلى “طرد المرتزقة خلال 90 يوما بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل