تجربة فريدة من نوعها في الوسط الفلسطيني ... ‎تدوّير النفايات وتحوّيلها سماداً عضوياً في مخيم‎ ‎برج البراجنة

الخميس 30 تموز , 2020 03:46 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

تعمل مؤسسة «جفرا» في مخيم برج البراجنة ببيروت، على تدوير النفايات لتصنيع السماد الطبيعي العضوي، من خلال جمع الخضار المتلفة من محال الخضار ونقلها إلى أسطح منازل المخيمات لتدويرها.

منسّق مؤسسة «جفرا» في مخيم برج البراجنة محمود زعزوع، أشار أنه بعد أزمة النفايات التي مرت على لبنان التي بدورها أثرت على المخيمات الفلسطينية بشكل كبير فكرنا أنه يجب تخفيف العبء عن المخيمات، فظهرت معنا فكرة تدوير النفايات في المخيمات، وهو أمر مفيد للمجتمع الذي نعيش فيه.

وأضاف زعزوع، وجدنا أننا نستطيع تدوير النفايات وتحويلها إلى أسمدة للاستخدام وللبيع، مثل الخضار الورق، الكرتون، النشارة، نستطيع استخدامها في الآلات الموجودة لدينا لتصنيع السماد الطبيعي الذي بدورنا نستخدمه للزراعة».

وتزرع مؤسسة «جفرا» جميع الخضار العضويّة على أسطح المنازل في مخيم برج البراجنة للتشجيع على الزراعة، ومن دون مقابل يتم توزيعه على عائلات المخيمات.

وتعمل المؤسسة من خلال حملتيها «سوا منغيّر» و»سوا منزرع» في المخيّمات الفلسطينية على تشجيع اللاجئين على تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال تسليمهم بعض مستلزمات زراعة النباتات في منازلهم وتدريبهم على العناية بها واستثمارها بالشكل الأمثل على أسطح المنازل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل