شركات عملاقة تُنسّق مع الصينيين لمواجهة "كورونا"

الخميس 26 آذار , 2020 10:59 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

أعلنت شركتا "مايكروسوفت" و"فيسبوك" عقد "هاكثون" وهو حدث يجمع المطورين لإيجاد حلول تقنية خاص لمواجهة جائحة فيروس "كورونا".

وقال المؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت" بيل غيتس إن الولايات المتحدة أضاعت فرصتها لتجنب إغلاق كامل لمؤسساتها وشركاتها، والدخول في حالة حظر لأنها لم تتصرف بالسرعة الكافية لمواجهة فيروس "كورونا".

وخلال برنامج "تيد كونيكتس" (TED Connects) الذي بُث عبر الإنترنت، قال غيتس: "لقد فوتت الولايات المتحدة فرصة السيطرة على فيروس كورونا (كوفيد-19) من دون الحاجة لإغلاق مؤسساتها"، وأضاف: "لم نتصرف بالسرعة الكافية حتى نتمكن من تجنب الإغلاق".

واعترف غيتس أن العزلة الذاتية ستكون "كارثية" للاقتصاد، ولكن "في الواقع لا يوجد حل وسط"، واقترح إغلاقا بين ستة وعشرة أسابيع.

وقال: "من الصعب جدًّا أن تقول للناس: مرحبًا بكم في المطاعم، واذهب لشراء منازل جديدة، وتجاهل كومة الجثث على قارعة الطريق، نريدك أن تستمر في الإنفاق لأن هناك بعض السياسيين يعتقدون أن نمو الناتج المحلي الإجمالي هو الأهم".

وأضاف: "من الصعب أن نقول للناس أثناء الوباء إنه يجب عليهم القيام بأنشطة ونحن على علم بأن نشاطهم ينشر هذا المرض".

واعتبر غيتس أن الولايات المتحدة بحاجة إلى تعزيز قدرات اختبار مرض كوفيد-19، وتزويده من يحتاج إليه بالفعل.

وكان المسؤولون الحكوميون في الولايات المتحدة قد نصحوا السكان بالبقاء في منازلهم في الأيام الماضية، في محاولة لإبطاء انتشار فيروس كورونا الذي أصاب ما لا يقل عن 46 ألفا وخمسمئة شخص في الولايات المتحدة، بينما أُمرت جميع الشركات غير الضرورية بالإغلاق مؤقتًا. ونتيجة لذلك ارتفعت نسب البطالة، ووصلت الأسواق لأدنى مستوياتها في عدة سنوات.

وقال الرئيس دونالد ترامب إنه يريد أن تفتح الشركات بحلول عيد الفصح في 12 أبريل/نيسان القادم، لتخفيف الأثر الاقتصادي، مما اثار موجة انتقاد من المسؤولين الحكوميين وخبراء الصحة لهذه الدعوات على نطاق واسع، اذ حذروا من أن إعادة الأشخاص إلى العمل سيضرب نظام الرعاية الصحية، ويؤدي إلى المزيد من الوفيات.

هاكثون بمشاركة صينية

من جانب آخر، تقوم مايكروسوفت وفيسبوك بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية بإطلاق هاكثون لتعزيز تطوير البرمجيات لمواجهة التحديات المتعلقة بوباء فيروس كورونا.

وأعلن عن "هاكثون بيلد فور كوفيد 19" الذي سيبدأ قبول طلبات المشاريع اليوم. وإلى جانب فيسبوك ومايكروسوفت، تشارك شركات تقنية صينية، مثل: "وي شات" و"تيك توك". وستقوم شركات التكنولوجيا "بتزويد المشاركين بالموارد طوال فترة التقديم".

وكتب الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ في منشور للترويج لهذا الحدث: "تم بناء تطبيقات مثل كيفية التبرع بالدم، والاستجابة للأزمات خلال فعاليات سابقة للهاكثون، ويستخدمها الآن الملايين من الناس حول العالم"، وأضاف: "آمل أن تخرج بعض النماذج والأفكار المفيدة من هذا المؤتمر أيضا".

ويشجع الهاكثون مطوري البرمجيات على بناء مشاريع تركز على مواضيع الصحة والسكان المعدمين وتشجيع الأعمال والمجتمع والتعليم والترفيه.

أما الموعد النهائي لتقديم المشاريع فهو يوم الاثنين، وسيعلن هذا المؤتمر عن أفضل المشاريع في 3 نيسان/أبريل القادم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل