هل كورونا قاتل؟ هذه الدراسة تؤكد عكس ذلك، وأعداد الموتى لها تفسير اخر

الثلاثاء 24 آذار , 2020 03:40 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

توصلت دراسة إلى أن 99 في المائة من الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي في إيطاليا مرضى يعانون من مشاكل طبية مزمنة.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجدت الأبحاث التى أجريت على 355 حالة وفاة أن ثلاثة فقط من الضحايا، 0.8%، كانوا قد شفوا من الأمراض قبل إصابتهم، وأن ما يقرب من نصفهم – 48.5% – لديهم بالفعل ثلاثة أو أكثر من المشاكل الصحية قبل تشخيصهم بـ Covid-19، و25.6% كان لديهم “مرضين” آخرين، بينما 25.1% كان لديهم واحد.

يتماشى البحث الذي أجراه المعهد الوطني للصحة في إيطاليا مع النتائج السابقة التي تفيد بأن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم أكثر عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا، ووفقا للدراسة، فإن أكثر هذه المشاكل شيوعا في إيطاليا تشمل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.

ووجدت الدراسة أن حوالي 76.1 في المائة من المرضى الذين ماتوا بسبب كوفيد 19 قد عانوا من قبل من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، أكثر من الثلث – 35.5 في المائة – مصاب بالسكري، بينما 33.0 في المائة يعانون من مرض نقص تروية القلب، وقد عانى ما يقرب من الربع، 24.5 في المائة، من الرجفان الأذيني، وشملت الأمثلة الأقل شيوعا الخرف وأمراض الكبد.

ولم يثبت العلماء بعد سبب كون الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي، وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إنها بحاجة إلى “المزيد من البيانات” للتحقيق في الرابط بشكل صحيح.

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع ومزمن، يعاني منه حوالي 16 مليون شخص في المملكة المتحدة و 78 مليون شخص في الولايات المتحدة، ويأخذ الكثير منهم الدواء للسيطرة عليه.

ليس من الواضح ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بـ COVID-19 المميت، أو ما إذا كان يظهر ببساطة في كثير من الأحيان لأنه شائع جدا بين كبار السن، الذين هم أكثر عرضة للوفاة بسبب أعمارهم، حيث أن ما بين 72 و 80 في المائة ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاما يعانون منه.

وفقا لدراسة في مجلة “Immunology Research”، فإن ضغط الدم المرتفع يسبب تلفا منخفض المستوى في باطن الأوعية الدموية ويحفز الضرر استجابة صغيرة من جهاز المناعة مما يعني أنه عندما يتعين عليه الاستجابة لتهديد حقيقي مثل الفيروس التاجي، هناك خطر أكبر من رد فعل مبالغ فيه.

يمكن أن يؤدي فرط المناعة إلى الإنتان أو فشل الأعضاء، والتي غالبا ما تكون قاتلة، ومن المعروف أنها سبب الوفاة بين مرضى الفيروسات التاجية.

اقترحت نظرية أخرى، طرحها العلماء الذين كتبوا في دورية لانسيت لأمراض الجهاز التنفسي، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد ينتجون المزيد من الإنزيم الذي يسمح للفيروس التاجي بالالتصاق بالخلايا ويسبب عدوى أسوأ.

قد يكون هذا بسبب أنهم أكثر عرضة وراثيا لإنتاج هذا الإنزيم بسبب الحالة، أو لأنهم يتناولون أدوية تجبر أجسامهم على إنتاج المزيد، تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو ARBs، ولم يتم إثبات هذه النظرية وحذر الأطباء الناس من التوقف عن تناول أي دواء وصفوه لهم.

وقال دو بين، خبير الرعاية الحرجة الذي يعمل في بكين، لبلومبرج: “وفقا لما أخبرني به الأطباء الآخرون والبيانات التي يمكنني رؤيتها بنفسي، من بين جميع الأمراض الأساسية، يعد ارتفاع ضغط الدم عاملاً خطيرا رئيسيا، ورغم عدم نشر أي بحث حول هذا الأمر حتى الآن، إلا أننا نعتقد أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون عاملا مهما في التسبب في تدهور حالة المرضى، مما يؤدي إلى سوء التشخيص”.

ووجدت الدراسة الإيطالية أيضا أن متوسط ​​عمر الأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس في إيطاليا كان 79.5، على الرغم من أنه كان أعلى قليلا بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال، ويتسق ذلك أيضا مع النتائج السابقة من جميع أنحاء العالم بأن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

يعد سكان إيطاليا ثاني أكبر سكان العالم بعد اليابان، وقد عانت البلاد من أسوأ تفشي في أوروبا حتى الآن، وكان هناك 35713 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في إيطاليا، مع 2978 حالة وفاة.

ووجدت الدراسة أن 77 في المائة من المرضى الذين ماتوا في نهاية المطاف يعانون من الحمى عند نقلهم إلى المستشفى.

ويقول خبراء الصحة أن الحمى هي أحد الأعراض الرئيسية للفيروس التاجي، إلى جانب السعال وضيق التنفس، ومع ذلك، فإن 5.2 في المائة من المرضى الذين توفوا في وقت لاحق لم تظهر عليهم أي أعراض في البداية عندما كانت نتائج اختبارهم إيجابية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل