تلميحات من البيت الأبيض برغبة ترامب طرح “صفقة القرن” قبيل الانتخابات الوشيكة للكنيست

الأربعاء 15 كانون الثاني , 2020 12:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ألمح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبيرت أوبيريان، لاحتمال طرح “صفقة القرن” قبيل الانتخابات الإسرائيلية الثالثة للكنيست المزمع إجراؤها في 2 آذار القادم. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد استعد لطرح خطته في الشرق الأوسط والمعروفة بـ”صفقة القرن”، لكن البيت الأبيض اضطر لتأجيل الكشف عن فحواها عدة مرات بعد فشل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة مرتين في العام الأخير.

وبخلاف مواقف أمريكية رسمية سابقة وفي حديث صحافي لموقع “صفقة القرن”، قال أوبيريان أمس الثلاثاء، إن موعد طرح الصفقة غير مرتبط بحل الأزمة السياسية الداخلية في إسرائيل وذلك رغم تصريحات رئيس حزب “أزرق- أبيض” بيني غانتس الذي سبق وقال إن طرح “صفقة القرن” قبيل الانتخابات العامة الوشيكة للكنيست هو تدخل خارجي بالعملية الديموقراطية.

يشار إلى أن القناة الإسرائيلية 13 نقلت قبل أسبوع عن مصادر سياسية إسرائيلية عليا قولها إن البيت الأبيض يدرس إمكانية نشر “صفقة القرن” قبيل الانتخابات العامة القادمة وذلك بعدما تم إرجاؤها مرتين على خلفية نتائجها في الجولتين السابقتين في أبريل/نيسان وفي أيلول/ سبتمبر.

وقالت هذه المصادر إنه لم يتخذ قرار نهائي بعد لكن يتم تدارس القضية بجدية واعتبرت إرسال ترامب لأحد مستشاريه لمنطقة الشرق الأوسط إشارة على نية ترامب بطرح “صفقة القرن” قريبا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل