فلسطين تترأس اللجنة العربية الدائمة للبريد

الثلاثاء 03 كانون الأول , 2019 07:51 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

عقدت اللجنة العربية الدائمة للبريد أعمال اجتماعها السابع والثلاثين يوم الثلاثاء بمقر الامانة العامة للجامعة العربية بمشاركة ممثلي وزارت الاتصالات والجهات المعنية بالدول العربية.

وترأس وفد دولة فلسطين بالاجتماع وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جميل الزغارنة، ومدير العلاقات الدولية بوزارة الاتصالات أحمد البرغوثي، ومدير الحاسوب الحكومي خالد الريس، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وقال الزغارنة: إن "اللجنة ناقشت في اجتماعها عدد من البنود الهامة جاء في مقدمتها اعتماد نتائج فرق العمل الخمسة التابعة للجنة التي اجتمعت خلال اليومين الماضيين خاصة ما يتعلق بفريق العمل العربي للطرود والبريد العاجل".

وأوضح أنه ناقش استراتيجية النقل في المنطقة العربية وتقييم المتنافسين وكذلك تقرير وتوصيات اجتماع فريق العمل العربي لتطوير الخدمات والمنتجات البريدية في إطار تطوير التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية وخطة خارطة الطريق لتطوير المنتجات البريدية في المنطقة العربية.

كما ناقشت اللجنة عددا من القضايا الخاصة بفلسطين تنفيذا لقرار مجلس وزراء العرب بإدراج بند دائم على جدول أعمال تلك اللجنة بشأن القضايا الخاصة بفلسطين.

من جانبه قال مدير ادارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالجامعة العربية خالد والي، إن اللجنة ناقشت أيضا عددا من الموضوعات المتعلقة بالعمل العربي المشترك في قطاع البريد ومنها التقرير السنوي الشامل عن تطور قطاع البريد في المنطقة العربية.

وبين أنه تم اعتماد نموذج موحد لتطوير القطاع البريدي في المنطقة العربية في ضوء النموذج المقدم من بريد المغرب.

وأضاف أن اللجنة ناقشت بند حول معرض طوابع البريد العربي 2019 وكذلك تم مناقشة موضوع إصدار طابع البريد العربي الموحد لعام 2019 المقدم من البريد الجزائري.

فيما دعا الاجتماع، الجامعة العربية لمتابعة الجهود الحثيثة مع الدول العربية الاعضاء في مجلس إدارة الاتحاد البريدي العالمي وهي الجزائر، والسودان، وتونس، والمغرب، والإمارات لتبني ورفع مشروع القرار الخاص بفلسطين إلى مدير عام المكتب الدولي للاتحاد ومجلس إدارة الاتحاد ليتم نقاشه في دورته السابعة بين 17 -28 فبراير من عام 2020.

كما دعا الاجتماع الإدارات العربية كافة لمساعدة فلسطين من خلال علاقاتها الدبلوماسية مع دول العالم للحصول على حقوقها البريدية المشروعة بتنفيذ قرارات الاتحاد البريدي العالمي ومجلس إدارته الخاصة بدولة فلسطين، كما دعا أيضا إلى ضرورة المساعدة في تغطية العجز الحاصل في صندوق تحسين نوعية الخدمة لصالح تطوير البريد الفلسطيني وبنيته التحتية.

ودعا الاجتماع الإدارات البريدية العربية لمساعدة البريد الفلسطيني، خاصة أن دولة الاحتلال الاسرائيلي تمنع كميات كبيرة من البريد الوارد عبر الاردن من الدخول الى فلسطين ما يعتبر اختراقا صريحا لقرارات الاتحاد البريدي العالمي الدولية والتعهدات الواردة في إعلان جنيف المشترك عام 2008.


مقالات وأخبار مرتبطة
الانتخابات الجرائرية
بــالـمـنـــــامــــــة.. أشباه رجال دين  بـاعــوا فلسطـــين
انتفاضة 1987.. عندما تكلم الحجر
كيف تعرف أهل الحق فــي زمــن الفـتـن؟
من ذاكرة التاريخ

عاجل