بالفيديو ... ملك الأردن يشرف على مناورات عسكرية تحاكي غزوا "إسرائيلياً"... وتل أبيب تعتبره رسالة غضب

الثلاثاء 03 كانون الأول , 2019 01:48 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

حاولت إسرائيل، تحليل الرسائل التي أراد الأردن توجيهها، من خلال تمرين عسكري أجرته القوات المسلحة الأردنية، الأسبوع الماضي، بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وقال المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس” عاموس هرئيل، إن الجيش الأردني أجرى تدريبات واسعة النطاق، الأسبوع الماضي، تم خلالها التدريب على سيناريو يحاكي غزو للمملكة من الغرب، تم إحباطه بتدمير جسور على النهر عند الحدود.

وتساءل هرئيل: “من هي الدول الغامضة غير المعروفة التي تهدد الأردن من الغرب؟” في إشارة إلى إسرائيل.

وأضاف، إن التمرين يتوافق مع الخطاب الواضح المناهض لإسرائيل الذي سمع مؤخراً في وسائل الإعلام في الأردن، إن الملك عبد الله غاضب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، منذ إعلان نيته ضم غور الأردن، عشية الانتخابات الأخيرة للكنيست، في أيلول من هذا العام.

ولاحظت صحيفة “يديعوت أحرونوت ” الإسرائيلية أن التمرين الذي جرى يومي الثلاثاء والأربعاء، حمل اسم (سيوف الكرامة)، وأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تابعه.

وكان الأردن قد وجّه خلال العامين الماضيين انتقادات حادة إلى الحكومة الإسرائيلية بسبب سياساتها في مدينة القدس الشرقية بشكل عام، والمسجد الأقصى بشكل خاص إضافة إلى الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وانتقد الأردن بشكل خاص إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نيته ضم غور الأردن، إلى إسرائيل واعتباره الحدود الشرقية لإسرائيل.

وأعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، أمس الإثنين، طرح مسألة ضم غور الأردن مشيرا إلى أنه بحث هذه القضية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي.

وغور الأردن، أو الأغوار الفلسطينية، هي أراض فلسطينية محتلة، تقع شرقي الضفة الغربية، وتمتدّ على مساحة 1.6 مليون دونم وتشكّل ما يقارب 30% من مساحة الضفة.

من جهتها، قالت القناة الإسرائيلية (13) إن الجيش الأردني أجرى مناورة لمحاكاة غزو من الغرب “على خلفية الأزمة مع إسرائيل”، وأضافت “لم يتم ذكر اسم إسرائيل صراحة لكن يبدو أنه إشارة سياسية من المملكة حول عمق التوتر القائم”.

ويعتبر الأردن الوصي، على الأماكن المقدسة في مدينة القدس، حيث تتبع دائرة الأوقاف الإسلامية بالمدينة له.

 


 


مقالات وأخبار مرتبطة
الانتخابات الجرائرية
بــالـمـنـــــامــــــة.. أشباه رجال دين  بـاعــوا فلسطـــين
انتفاضة 1987.. عندما تكلم الحجر
كيف تعرف أهل الحق فــي زمــن الفـتـن؟
من ذاكرة التاريخ

عاجل