كوب من القهوة يومياً يقيك من سرطان الكبد

الجمعة 08 تشرين الثاني , 2019 02:44 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

نشرت صحيفة ”ديلي ميل” البريطانية دراسة حديثة أجراها عددا من الباحثين من جامعة كوينز عن فوائد تناول كوب من القهوة بشكل يومي .

حيث تقول الدراسة أن الذين يشربون القهوة بشكل يومي يحمون أنفسهم من الإصابة بسرطان الكبد بنسبة النصف وهي الفائدة الأكبر من مجرد مساعدة الأشخاص المتعبين على التيقظ وزيادة الانتباه .

حيث أن حبوب القهوة تحتوي على مادة ”البوليفينول” التي قد توقف إنقسام الخلايا السرطانية .

وأجريت الدراسة على ما يقرب نصف مليون شخص أكثر من 75% منهم يشربون القهوة وهم كانوا الأشخاص الأقل عرضة بنسبة 50% لتشخيص سرطان الكبد .

حيث تتبع الباحثون 365.157 شخصاً يشربون القهوة وأكثر من 100 ألف شخص لم يشربوها على مدى سبع سنوات ونصف السنة باستخدام سجلات السرطان الوطنية. ووجد الباحثون أن الخطر أقل بنسبة 50% بالنسبة لمن يشربون القهوة مقارنة بمن لا يشربونها .

وكانت هذه هي الحال عند أخذ الكحول والتدخين والسمنة في الحسبان إذ انخفض الخطر بنسبة 13% لكل كوب يشربه شخص يوميا .

وقال “كيم تو تران” المؤلف الرئيسي للدراسة: ” يمكن للأشخاص الذين لديهم عادة شرب القهوة أن يجدوا أن هذه العادة جيدة لصحتهم .. وذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين والتي قد تحمي من السرطان ” .

وأكد أيضا على أن شر القهوة ليس هو المساعد الأساس في عدم الإصابة بالورم السرطاني بل يساعد أيضا على ذلك التوقف عن التدخين أو تقليل الكحول أو فقدان الوزن .

وأشار بعض الخبراء إلى القهوة سريعة الذوبان التي يستخدمها معظم شاربي القهوة في بريطانيا والتي يشتبه في إنها قد تنطوي على مخاطر أكبر للإصابة بالسرطان إذ تشير الدلائل إلى أنها تحتوي على مستويات أعلى من مادة الأكريلاميد .


مقالات وأخبار مرتبطة
أسبُوع الوَحدة الإسلاميَة
ذكْرى المَولدُ النَبويُ الشَريف
غزة هاشم.. مُرابطون يصنَعون الانتصَار َ
لبنان لحظة بلحظة
من ذاكرة التاريخ

عاجل