انطلاق المفاوضات بين حكومة السودان والحركات المسلحة في جوبا

الإثنين 09 أيلول , 2019 08:28 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي


تستضيف عاصمة جنوب السودان جوبا اليوم الاثنين، مفاوضات مباشرة بين وفد رسمي من السودان والحركات المسلحة التي تحارب الحكومة السودانية.

ويتوقع أن يلتقي الوفد الذي يترأسه عضو مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو ممثلي كل من "الجبهة الثورية السودانية" وبعض الحركات العاملة خارج إطارها، مثل "الحركة الشعبية - قطاع الشمال" (جناح عبد العزيز الحلو)، بالإضافة إلى حركات أخرى.

وفي وقت سابق، عقد المجلس القيادي لـ "الجبهة الثورية السودانية" اجتماعا لبحث الموقف التفاوضي. وذكرت مصادر لصحيفة "الانتباهة" السودانية أن المجلس وافق على ورقة للتفاوض، تقتضي إجراء ترتيبات أمنية عاجلة وإصلاح الجهاز الأمني وبناء جيش موحد.

ونبهت المصادر إلى أن الورقة التفاوضية تضمنت السلام الشامل والعادل ومعالجة آثار الحرب وإعادة النازحين واللاجئين ومعالجة قضايا المناطق الفقيرة.

وفي سياق متصل، قال رئيس "الثورية"، الهادي إدريس، إن الحركة التقت بموفد خاص من رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، وأوضح أن الموفد أكد لـ "الجبهة" اهتمام السلطات الانتقالية بتحقيق السلام كأولوية قصوى، وطلب تعاون الحركة في تحقيق هذا الهدف في أسرع وقت.

ومن المقرر أن تجري المفاوضات تحت إشراف ورعاية رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، الذي بعث رسالة إلى رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان تتعلق بالمفاوضات.

وأفادت قناة "الغد" التلفزيونية المصرية بأن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، سيزور جوبا أيضا، يوم الجمعة المقبل للقاء عدد من الحركات، وأيضا للقاء رئيس دولة جنوب السودان.
 


مقالات وأخبار مرتبطة
الإنتخابات الرئاسية التونسية ٢٠١٩
قصف أرامكو يكشف "هشاشة" السعودية عسكرياً ويهز ثقة العالم بها
٣٧ عاما على مجزرة صبرا وشاتيلا
الإعدام للعملاء

عاجل