تناول مواد غذائية غنية بفيتامين A يخفض خطر السرطان

الإثنين 05 آب , 2019 09:27 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

 

أظهرت نتائج دراسة علمية أن تناول مواد غذائية غنية بفيتامين “أ” يخفض بدرجة كبيرة خطر الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد – سرطان الخلايا الظهارية.

وأثبت علماء جامعة براون بولاية رود آيلاند الأمريكية أن تناول مواد غذائية غنية بفيتامين “أ” يخفض خطر تطور سرطان الخلايا الظهارية بدرجة كبيرة، كما يحصل عند مضادات الأكسدة المعروفة.

المثير في الأمر، أن تناول فيتامين “أ” بصورة مكملات غذائية لا يكون له أي تأثير وقائي من سرطان الخلايا الظهارية، وأن هذه الخاصية توفرها فقط المواد الغذائية بحسب مجلة “جاما ديرماتولوجي”.

ويوضح الباحثون أن فيتامين”أ” ضروري لنمو ونشاط خلايا الجلد السليمة وقد أكدت نتائج تجارب أجراها العلماء على الحيوانات، أن تناول هذا الفيتامين بجرعات كبيرة يبطئ تطور سرطان الخلايا الظهارية. وأثارت هذه النتائج اهتمام الباحثين وقرروا التأكد من أن له المفعول نفسه على البشر.

ويشير الباحثون إلى أن “كمية كبيرة من فيتامين “أ” في النظام الغذائي خفضت احتمال الإصابة بسرطان الخلايا الظهارية بنسبة 17%، في حين أن اليكوبين والكريبتوكسانثين والزيكسانثين واللوتين، والصبغة البرتقالية في الجزر والطماطم والفلفل والسبانخ، خفضت احتمال الإصابة به، بنسبة 10-13٪”.

وينوي العلماء فهم سبب عدم وجود تأثير مماثل لمكملات بيتا كاروتين، التي تؤخذ عادة لتجديد احتياطيات فيتامين “أ”، في احتمال الإصابة بسرطان.
 


مقالات وأخبار مرتبطة
الانتخابات الجرائرية
كيف تعرف أهل الحق فــي زمــن الفـتـن؟
مخطـطــات تهـويـديـــة في القدس والضفة الغربية
خلف الحبتور: العرب واليهود أبناء عمومة لا يجوز أن يتقاتلوا!
من ذاكرة التاريخ

عاجل