بيجاما ذكية تحميك من الكوابيس

الثلاثاء 11 حزيران , 2019 04:21 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

ابتكرت إحدى الشركات الأميركية المتخصصة في مجال التكنولوجيا، بيجامة ضد الكوابيس، تتضمن أجهزة الاستشعار التي تراقب باستمرار معدل ضربات القلب والتنفس وهي العوامل التي تؤثر على مدى نوم الشخص.

ويقول الباحثون الذين قدموا نتائجهم في مؤتمر الجمعية الكيميائية الأميركية، أن الحصول على القدر المناسب من النوم الجيد يمكن أن يحمي من الإجهاد والالتهابات والأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكر، وتشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 1 من كل 3 أشخاص يعانون من الأرق في وقت ما، مع الظروف المرضية مثل السكر والشيخوخة.

ويحتوي الثوب، الذي تم تطويره في "جامعة ماساتشوستس" في الولايات المتحدة، على 5 بقع من النسيج مع مجسات منتشرة حول بطانة السترة. وترتبط البقع ببعضها البعض عن طريق خيوط النايلون الفضية المغطاة بالقطن وهي مرتبطة بدورها بلوحة دائرة صغيرة تشكل جزءًا من أحد الأزرار الموجودة أعلى البيجاما. ويقيس المستشعر الخامس معدلات القلب والتنفس، والتي قد تكشف عن مدى نوم الشخص وقد تساعد في اكتشاف اضطرابات النوم.

وفى الاختبارات الأخيرة مع المتطوعين، وجد استطلاع أن البيجامات كانت مريحة ولم تقطع النوم، ووجد أن قراءات المستشعر دقيقة، حيث تتراوح تكلفتها ما بين 80 و160 جنيه إسترليني، وستكون متاحة خلال عامين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل