التمر الهندي..المشروب الشعبي الغني بالفوائد

الإثنين 13 أيار , 2019 03:48 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

عندما نقول إفطار رمضاني فأول ما يخطر بذهنا كوب التمر الهندي الذي يعتبر من المشروبات التقليدية والأكثر شيوعاً فى شهر رمضان، لكن ربما لا نعلم أن له فوائد كثيرة نأتي على ذكر بعضها :

يحتوى التمر الهندي على مواد مضادة للأكسدة ، وبعض العناصر التى تساعد على امتصاص الجسم للكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يساعد على انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم . فتناول التمر هندى يومياً يساعد فى الحد من الإصابة بمرض السكر .

يساعد التمر الهندي على الحد من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وارتفاع درجة الحرارة ، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف ، إلى جانب أنه يساعد فى التخلص من الإمساك .

يحتوى التمرالهندي على كمية كبيرة من الأحماض والمعادن والألياف وفيتامين "سي" التى تساهم فى تنقية الدم ، إلى جانب تجديد خلايا الجلد الميتة.

نظراً لاحتواءه على كمية كبيرة من الكاروتين والبوتاسيوم والماغنسيوم، وفيتامين "س"، فأنه يساعد على علاج حروق الناتجة من التعرض لأشعة الشمس ، وتنقية البشرة من البثور.

يقضي على أنواع البكتيريا المختلفة، إذ يحتوي على العديد من الموادّ التي لها تأثير المضادت الحيويّة الطبيّة. ينشّط جهاز المناعة، ويحمي الجسم من العدوى، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لها دور في التأثير بطريقة إيجابية على صحّة جسم الإنسان.

يحارب الجذور والشوارد الحرّة في الجسم، ممّا يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الخطير؛ مثل: السرطان، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة، كما أنّه ينقي الدم من السموم.

يحدّ من ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح مرضى ضغط الدم بتناوله بشكل دوريّ ومستمرّ.

طرق شرب التمر الهندي

يمكن تحضير أنواع مختلفة من المشروبات باستخدام شراب التمر الهندي، ومن بينها:

- تعصر مجموعة من الخضار المشكلة، ويضاف لها شراب التمر الهندي، فينتج مشروباً مغذياً ومنعشاً.

- خلط شراب التمر الهندي، مع كمية مناسبة من السكر، وكوبان من الماء المثلج، وإضافة شرائح من الليمون.

- إضافة عصير التمر الهندي إلى كوب من عصير البرتقال الطازج، وتحليته بالسكر أو العسل.

 


مقالات وأخبار مرتبطة
فلسطــــــــيـن تزف الشـــهـــداء النصر قَــادم
بَعد أن أدوا منَاسِك الحَج  يُكحلون عيُونهم بزيَارة  رَوضة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
سيشاهد العالم البث المباشر لتدمير ألوية «العدو»
"إرهاب الدولة" يحاصر السعودية ويهدد مستقبلها

عاجل