لا تكن سبباً في انقراض الحيوانات البحرية بعاداتك السيئة

الأحد 12 أيار , 2019 06:18 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

تستغرق الأكياس البلاستيكية ألف عام على الأقل حتى تتحلل، وهذا يعني أنها تُعتبر من النفايات التي تعمِّر طويلاً، ما لم يتم التخلص منها بالشكل الصحيح، فيما زجاجة واحدة من البلاستيك تستغرق مدة زمنية كبيرة تقدر بحوالي 450 سنة .

يلقي لبنان حوالي سبعمئة طن من البلاستيك سنويا في البحر، وفقا لجمعية السلام الأخضر "غرينبيس" ولو قدر لنصف هذه الكمية أن يعاد تدويرها، فإن مردودها المادي سيكون بمعدل يتراوح ما بين 200 و400 دولارا للطن، فضلا عن تخفيف أثرها البيئي على الأحياء البحرية، إضافة إلى أن التدوير سيؤمن مصدر رزق لعائلات عدة، آخر التقديرات تشير إلى أن تريليون كيس بلاستيك يستعمل سنويا حول العالم، بمعدل مليوني كيس بلاستيك بالدقيقة، وفي هذا السياق، بادرت 15 دولة أفريقية لحظر استهلاك أكياس البلاستيك بهدف التخفيف من أثرها البيئي المدمر، ويتطلب من الطبيعة مئات من السنوات للتخلص منها.

يزداد عدد السلاحف الخضراء والمخلوقات البحرية التي تبتلع النفايات الناجمة عن الانسان، مثل أكياس البلاستيك التي  في بعض الأحيان تؤدي الى اختناقها، واظهرت دراسة اوسترالية بأن ستة من سبعة انواع من السلاحف البحرية تبتلع نفايات ناجمة عن الانسان وهي كلها مصنفة على انها في وضع صعب او خطر.
وإنَّ تضاعف احتمال أن تبتلع السلحفاة الخضراء نفايات منذ 25 عاما فإن السلاحف الخضراء معرضة اكثر من السابق، بعد أن انتقل الاحتمال من 30 % في العام 1985 الى نحو 70% في 2018، وللتوصل الى هذه الارقام، استند فريق البحث الى 37 دراسة نشرت بين العامين 1985 و2012 وبيانات جمعت منذ العام 1900 حول محتوى معدة السلاحف. ويبلغ طول السلاحف الخضراء البالغة اكثر من متر وقد يصل الى 1,5 متر لدى بعض النماذج. اما الامد المتوقع لعمرها فهو ثمانون عاما.

ويمكن للنفايات البلاستيك الصغيرة التي تبتلعها السلاحف او الحيوانات البحرية الاخرى بالخطأ أن تؤدي الى نفوقها من خلال سد معدتها او اختراق أمعائها ويمكن لهذه النفايات ايضا ان تفرز سموما في جسم الحيوان وتؤثر تاليا في قدرته على التكاثر .

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة
٥٠ عاماً على إحـْـراق المَسْجد الأقصَى  المُبَارك
بَعد أن أدوا منَاسِك الحَج  يُكحلون عيُونهم بزيَارة  رَوضة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
سيشاهد العالم البث المباشر لتدمير ألوية «العدو»
"إرهاب الدولة" يحاصر السعودية ويهدد مستقبلها

عاجل