دراسة: الشاي الأخضر يكافح السمنة

الخميس 14 آذار , 2019 01:28 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على خفض خطر الإصابة بالسمنة وعدد من المؤشرات الحيوية الالتهابية المرتبطة بتراجع الصحة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، وأوضح الباحثون أن الشاي الأخضر من المشروبات التي لها تاريخ في البلدان الآسيوية، وتزايد عليه الإقبال في البلدان الغربية بسبب فوائده الصحية.

وأضافوا أن دراسات سابقة كشفت أن الشاي الأخضر غني بمركب كيميائي طبيعي يسمى “الكاتيكين” أحد مركبات مادة البوليفينول المضادة للالتهابات، والتي تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة السرطان وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد.

ولكشف العلاقة بين الشاي الأخضر والسمنة، راقب الفريق مجموعتين من الفئران الذكور التي تغذت على نظام غذاء غني بالدهون يقود إلى السمنة، لكن تناولت الأولى الشاي الأخضر ضمن نظامها الغذائي، فيما لم تتناول الثانية الشاي الأخضر.

وبعد انتهاء فترة المتابعة التي استمرت 8 أسابيع، قام الباحثون بقياس وزن أنسجة الجسم والدهون ومقاومة الجسم للأنسولين لدى المجموعتين، وعوامل أخرى شملت التهابات الأنسجة الدهنية والأمعاء، وتكوين ميكروبات الأمعاء النافعة، والتي من المعروف أنها تسهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض الالتهابية والمناعية.

ووجد الباحثون أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون وشربت الشاي الأخضر اكتسبت وزنا وكتلة دهنية أقل بنحو 20% وكانت أقل مقاومة للأنسولين من الفئران التي تتغذى على نظام غذائي مماثل ولم تشرب الشاي الأخضر.

كما وجد الباحثون أن الشاي الأخضر يحمي من حركة السموم الداخلية، ويحافظ على تنوع بكتيريا الأمعاء النافعة التي تدعم الجهاز المناعي في صد العديد من المشكلات الصحية.

وكانت أبحاث هولندية أفادت بأن تناول 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأحمر يوميًا يجنب الأشخاص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
 


مقالات وأخبار مرتبطة
 وزيرا خارجية البحرين والعدو.. ولقاء التآمر على الأمة
العدوان على اليَمن  الجَلادُ مَعرُوف والجَريمة مُستَمِرة
المقاومة الفلسطينية.. لكم بالمرصاد

عاجل