السيسي يعلن مقترحاً مصرياً لهدنة في غزة: نرفض تهجير الفلسطينيين خارج القطاع

الإثنين 28 تشرين الأول , 2024 07:55 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسى، إنّ بلاده، خلال الأيام القليلة الماضية، "قامت بجهد في إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة يومين"، معلناً أنّه، في حال التوصل إلى تفاهم، "سيتم تبادل 4 أسرى إسرائيليين مع بعض الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية". 

وجاء حديث السيسي، خلال مؤتمرٍ صحافي جمعه بنظيره الجزائري، عبد المجيد تبّون، في القاهرة، الأحد، مؤكّداً أنّه "ستُعقد محادثات خلال 10 أيام بشأن تنفيذ وقف فوري مؤقت لإطلاق النارـ يمهّد للتوصل إلى وقفٍ دائم". 

وأكد أن "أشقاءنا في القطاع يتعرضون لحصار صعب جداً يصل إلى حد المجاعة، ومهم جداً أن تدخل المساعدات في أسرع وقت ممكن". كما جدد السيسي رفض بلاده تهجير الفلسطينيين قسراً خارج قطاع غزة. 

وكان وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي بحث مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، جهود احتواء التصعيد في الشرق الأوسط، وشدّد على ضرورة أن توقف "إسرائيل" التصعيد وانتهاك القانون الدولي.

كما تناول الاتصال بين الجانبين بشكل مفصّل الجهود المبذولة لسرعة التوصل إلى وقف إطلاق النار في لبنان. وفي هذا الإطار، استعرض عبد العاطي الجهود المصرية لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان، وندّد بـ"استمرار التجاوزات الإسرائيلية وانتهاكها للسيادة اللبنانية والتسبّب في كارثة إنسانية وصلت إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني، فضلاً عن استهداف الجيش الإسرائيلي قوات اليونيفيل في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل