صنعاء تعلن ضم القيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى

الأربعاء 03 تموز , 2024 11:16 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

كشف رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في صنعاء، عبد القادر المرتضى، الأربعاء، أنّه تمّ الاتفاق على ضمّ القيادي في حزب الإصلاح، محمد قحطان، ضمن صفقة تبادل الأسرى.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، قال المرتضى إنّ الاتفاق تمّ خلال المفاوضات الجارية في سلطنة عمان بشأن ملف الأسرى.

وأوضح أنّ الاتفاق تضمّن الإفراج عن محمد قحطان، في مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفياً فيتمّ تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة.

وأشار المرتضى إلى أنّ هذا الاتفاق يؤكّد حرص صنعاء على إنهاء هذا الملف الإنساني بالإفراج عن جميع الأسرى، وفق قاعدة الكلّ مقابل الكلّ، وبعيداً عن أي حسابات سياسية.

ولفت إلى أنّ اللجنة ظلّت طيلة المراحل والمفاوضات الماضية تُطالب بالإفراج عن كلّ الأسرى وضرورة حلحلة هذا الملف وعدم ربطه بأي ملفات أخرى أو استخدامه كوسيلة للضغط.

بدوره، أكّد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبيرج، أنّ المفاوضات الجارية التي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين، على خلفية النزاع في اليمن، "تجري في أجواء إيجابية وبنّاءة حتى الآن".

وأشار إلى أنّ الأطراف توصّلت إلى تفاهم بشأن إجراءات إطلاق سراح محتجزين بينهم محمد قحطان.

وشدّد المكتب على أهمية استكمال التفاوض بشأن هذا التفاهم بروح من المسؤولية، لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ "الكلّ مقابل الكلّ".

كما لفت إلى أنّ جولة المفاوضات الحالية تأتي كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم.

يُذكر أنّ اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في صنعاء، كانت قد أعلنت تنفيذ مبادرة إنسانية من طرف واحد، تقضي بالعفو والإفراج عن 112 أسيراً من الطرف الآخر.

وأوضحت اللجنة أنّ الأسرى المُفرج عنهم تمّ أسرهم في جبهات متعددة وأغلبهم من ذوي الحالات الإنسانية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل