بعد اجتماع أوروبي في بروكسل.. مصادر تكشف رسائل قبرصية إلى لبنان

الجمعة 28 حزيران , 2024 10:32 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكدت أوساط مقربة من الوفد القبرصي، الذي شارك في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، للميادين، أن الحكومة القبرصية لا تريد أي تصعيد للموقف مع لبنان، حتى لو كان عبر الكلام أو التصريحات. واكتفى الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، عند وصوله إلى بروكسل، بالقول "إن جمهورية قبرص تحافظ على علاقات ممتازة بجميع الدول المجاورة، وستؤدي دورها، وهو دائماً دور ذو نهج إيجابي".

وأكدت الأوساط المقربة إلى الوفد القبرصي، أن قبرص، الخائفة على اقتصادها من تحذيرات حزب الله، بعثت برسائل واضحة إلى كل من يعنيهم الأمر في لبنان وغير لبنان، في إشارة إلى "إسرائيل"، مفادها أن الجزيرة لن تقوم بأي خطوة يمكن تفسيرها في إطار تقديم الدعم إلى "إسرائيل"، في أي مواجهة مهما كان حجمها مع لبنان، وأن أرضيها لن تُستخدم في أي شكل من الأشكال ضد لبنان.

وتؤكد الأوساط الأوروبية في بروكسل أن قبرص طلبت إلى الاتحاد الأوروبي عدم استخدام لهجة عالية النبرة،  في البيان الختامي، في البند المتعلق بالتحذيرات، التي وجهها الأمين العام لحزب الله إلى قبرص قبل أيام. وعكس البيان هذا الموقف، إذ اكتفى الأوروبيون بالتعبير، على نحو مبهم ومن دون تسمية الأطراف، لا قبرص ولا حزب الله، "عن تضامنهم مع عضو في الاتحاد الأوروبي ضد أي تهديد خارجي".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل