"بعشرات الصواريخ".. عمليات مكثفة للمقاومة في لبنان ضد مواقع الاحتلال

الخميس 16 أيار , 2024 01:04 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله، الخميس، شنّها هجوماً صاروخياً بأكثر من 60 صاروخ كاتيوشا على قيادة فرقة الجولان ‌‏210 في نفح، وثكنة الدفاع الجوي في كيلع، وثكنة المدفعية لدعم المنطقة الشمالية في يوآف.‏

وجاء في بيان المقاومة أنّ الاستهداف جاء إسناداً للمقاومة في غزّة، ورداً على اعتداءات العدو الإسرائيلي ليل أمس على منطقة البقاع.

وتبنت المقاومة أيضاً استهداف ثكنة ‏"زرعيت" ورافعة التجهيزات والتجهيزات التجسسية المستحدثة في الثكنة بالأسلحة الموجهة وقذائف ‏المدفعية. 

وعند الساعة 11:10 صباح اليوم، استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية التجهيزات ‏التجسسية المستحدثة في موقع "جلّ العلام" بالأسلحة المناسبة. وفي التوقيت نفسه، استهدفوا التجهيزات ‏التجسسية في موقع راميا بالأسلحة المناسبة، محققين في هاتين العمليتين إصابة مباشرة. ‏

كذلك، استهدفت المقاومة التجهيزات ‏التجسسية المستحدثة في موقع "عداثر" بالأسلحة المناسبة وحققت فيه إصابة مباشرة. ‏

وكان مراسل الميادين في جنوبي لبنان قد أفاد بإطلاق صلية صاروخية من لبنان في اتجاه الجولان السوري المحتل، وأكّد حينها أنّ الصليات الصاروخية استهدفت عدداً من قواعد "جيش" الاحتلال.

كذلك، أشار إلى أنّ نيراناً متنوعة من لبنان أصابت هدفاً عسكرياً في محيط ثكنة زرعيت.

وعقب ذلك، أقرّ الإعلام الإسرائيلي بإطلاق أكثر من 50 صاروخاً في صلية الصواريخ الأخيرة في اتجاه الجولان، مؤكّداً اندلاع حريق عند مفترق جونين في الجولان من جراء سقوط صواريخ من لبنان.

صفارات الإنذار تدوي في الشمال

ورصد مراسل الميادين إطلاق نيران مُباشرة من لبنان أصابت كلاً من موقع المالكية وموقع راميا الإسرائيلي، وآخر في اتجاه هدف إسرائيلي في مستوطنة المطلة.

وأفاد مراسلنا بإطلاق نيران مجدداً من لبنان في اتجاه هدف إسرائيلي في الجليل الغربي.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صاروخ مضاد للدروع في اتجاه هدف في المطلة على الحدود مع لبنان، وأشارت أيضاً إلى إطلاق صلية صاروخية من لبنان في اتجاه إصبع الجليل.

كذلك، أشار الإعلام الإسرائيلي إلى إطلاق صاروخ مضاد للدروع نحو موقع مراقبة في "زرعيت" تسبب بأضرار كبيرة في المكان، وأنّ حزب الله يمطر المنطقة بعشرات قذائف الهاون، لافتاً إلى دوي 6 صفارات إنذار في 5 دقائق في زرعيت.

الإعلام الإسرائيلي أكّد أيضاً أنّ صفارات الإنذار لا تتوقف في الشمال منذ الصباح. وبعد انطلاقها، سُمعت أصوات انفجارات في الشمال.

كما دوت صفارات الإنذار في شوميرا وزرعيت وشتولا وايفن مناحيم في الشمال خشية تسلل طائرة من دون طيار.

وفي هذا الجانب، أكّد الإعلام الإسرائيلي وجود حالة من التأهب القصوى في الشمال خشية حدوث هجوم إضافي من قبل حزب الله، مشيراً إلى أنّه منذ ساعات الصباح جرى إطلاق أكثر من 120 صاروخاً في اتجاه مستوطنات الشمال.

كما تحدث عن إطلاق صاروخ بركان من لبنان في اتجاه منطقة مزارع شبعا.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، تحدث مراسلنا عن تصاعد تدريجي في مستوى النيران تشهده الجبهة الشمالية، وفي مستوى العمليات النوعية التي نفذتها المقاومة الإسلامية في لبنان، ولا سيما تدمير أجزاء فنية في قاعدة "ميرون" بشكلٍ كامل. 

في غضون ذلك، أكّد الإعلام الإسرائيلي إطلاق صلية كبيرة من الصواريخ من لبنان في اتجاه منطقة "ميرون" ومستوطنات الشمال، مشيراً إلى تصاعد الدخان من "ميرون" عقب دوي صفارات الإنذار هناك.

وأمس، استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله مقر وحدة المراقبة الجوية في قاعدة "ميرون" بعشرات صواريخ الكاتيوشا ‏والصواريخ الثقيلة وقذائف المدفعية، مؤكّدة إصابة تجهيزاتها السابقة والمستحدثة وتعطيل أجزاء منها ‏بشكلٍ كامل.

ووصف مراسل الشؤون العسكرية في القناة "13" الإسرائيلية، أور هيلر، ما يحصل في الشمال بأنّ "هناك شعوراً صعباً جداً فيه"، مضيفاً: "نحن نرى ديناميكية تصعيد. حزب الله أطلق أكثر من 60 صاروخاً على قاعدة ميرون، وهي عيون سلاح الجو في الشمال، إضافةً إلى سلسلة من البلدات".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل