الاتحاد الأوروبي يقدم مليار يورو دعماً للبنان

الخميس 02 أيار , 2024 02:00 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن حزمة مالية بقيمة مليار يورو دعماً للبنان، مؤكدةً "ضرورة ضمان رفاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة".

وذكرت فون دير لاين، خلال مؤتمر صحافي في السراي الحكومي، اليوم الخميس، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، أن الحزمة ستكون متاحة اعتباراً من السنة الجارية وحتى عام 2027.

وقالت إنّ "الاتحاد يتفهم التحديات التي يواجهها لبنان نتيجة استضافة اللاجئين السوريين ونازحين آخرين ومن الأساسي ضمان رفاه اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة".

وشددت على أن الاتحاد "يريد أن يساهم في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في لبنان، من خلال تعزيز الخدمات الأساسية مثل التعليم والحماية الاجتماعية والصحة".

وأضافت فون دير لاين أن الاتحاد "سيواكب لبنان في المضي قدماً بالإصلاحات الاقتصادية والمالية والمصرفية"، مشيرةً إلى أنّ هذه الإصلاحات أساسية لتحسين الوضع الاقتصادي العام للبلاد في المدى الطويل".

وأكدت فون دير لاين أن "الأمن والاستقرار هما أيضاً أساسيان للاستثمار"، معلنةً سندعم الجيش والقوى الأمنية الأخرى، وموضحةً أن برنامج الدعم "سيركز على توفير المعدات والتدريب لإدارة الحدود".

وخلال اليوم، استقبل ميقاتي، خريستودوليدس وفون دير لاين، وعقدوا اجتماعاً ثلاثياً عقبه مؤتمر صحافي، وتوجهوا بعده إلى لقاء رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل