لافروف: لتعزيز التعاون بين روسيا والصين في مواجهة الهيمنة والترهيب

الثلاثاء 09 نيسان , 2024 10:54 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا والصين ستواصلان التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وجاء كلام لافروف على هامش لقائه بنظيره الصين وانغ يي في بكين، التي يزورها بدعوة رسمية لإجراء محادثات بشأن التعاون الاستراتيجي بين البلدين على الساحة الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة و"بريكس" ومنظمة شانغهاي ومجموعة العشرين و"أوبيك" وغيرها، بالإضافة إلى مناقشة المواضيع الحالية والقضايا الإقليمية، وفقاً لما أعلنته المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

بدوره أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن على بكين وموسكو الدفاع عن "الإنصاف والعدالة، ومواجهة عقلية الحرب الباردة والهيمنة والترهيب، والالتزام بمبادئ عدم المواجهة وعدم التوجه ضد أطراف ثالثة".

 لا ينبغي للناتو التمدد إلى المنطقة

وشدّد وزير الخارجية الصيني على أنّ الصين تعارض المواجهة بين الكتل، ولا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مؤكداً أنه لا ينبغي للناتو التمدد إلى المنطقة.

وقال وانغ يي إنّ الصين ترغب في تعميق التبادلات مع روسيا على كافة المستويات، ودفع العلاقات والتعاون بين البلدين في كافة المجالات إلى مستوى أعلى، وتحقيق منفعة أفضل للبلدين وشعبيهما، وتوفير المزيد من الاستقرار لعالم مضطرب.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشار، في وقت سابق، إلى أن التعاون بين موسكو وبكين على الساحة الدولية يعدّ "عامل استقرار"، وأن العلاقات بين البلدين مستقرة للغاية، معرباً عن ثقته في أن هذا سيستمر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل