روسيا: الميناء البحري الأميركي المؤقت في غزة "رقص على العظام"

الخميس 14 آذار , 2024 12:29 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وصفت روسيا، اليوم الخميس، خطط الولايات المتحدة لبناء ميناء بحري مؤقت بساحل غزة لتقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع بأنها "رقص على العظام" واعتبرته "مشروعاً وهمياً" والأولى هو "السلام".

جاء ذلك في رد المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على سؤال لمراسل الأناضول في مؤتمر صحفي بالعاصمة موسكو، بشأن مدى جدّية مبادرة الولايات المتحدة لبناء الميناء المؤقت في غزة.

وقالت زاخاروفا إن ذلك "يعد رقصاً على العظام، وسخرية من الناس، فعندما يموت المدنيون هناك كل يوم، فإننا نحتاج إلى الحديث عن مصائرهم، وليس عن بعض المشاريع المستقبلية الوهمية التي تحتاج في المقام الأول إلى السلام لتنفيذها".

وأشارت المتحدثة الروسية إلى عرقلة الولايات المتحدة الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، قائلة "عندما لا يريد بلد ما صياغة دعوة لوقف إطلاق النار، فكيف يمكننا التعامل مع مبادراته لبناء بنية تحتية مدنية، حيث لا يريد وقف إطلاق النار؟".

وفي خطاب حالة الاتحاد في الثامن من آذار/مارس الجاري، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت قرب ساحل غزة، زاعماً أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحراً عبر الميناء دون أن تطأ أقدام الجنود الأميركيين أرض القطاع.

وفي السياق، تساءلت صحيفة  "الغارديان" في تقريرٍ لها، عن جدوى بناء الميناء، موضحةً أنّ أهم عيب فيه يتعلق بمن سيوزع المساعدات، بالإضافة إلى وجود مخاوف جدية من أن الإغاثة التي ستجلبها لن تكون كافية ومتأخرة للغاية بالنسبة للفلسطينيين الذين يواجهون المجاعة.

ويتزامن الإعلان الأميركي مع تعرّض واشنطن لانتقادات متزايدة حول العالم، نظراً إلى دورها الرئيس في استمرار الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي حين تسعى إدارة بايدن لترميم صورتها المتدهورة، داخلياً وخارجياً، ولاسيما مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية، عبر ادّعاء الحرص على تقديم المساعدات لأهل القطاع وعلى حماية المدنيين، فإنّها تواصل دعمها المطلق للاحتلال في حربه، وتستمر في تسليح "جيشه". 

و جدد بايدن تأكيده أنّه لا يوجد خط أحمر تجاه "إسرائيل"  وأنه لن يتخلى عنها أبداً.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل