مصر: الاحتلال يعيق إدخال المساعدات.. ونحذر من أي عملية برية في رفح

الجمعة 01 آذار , 2024 08:50 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

حذّرت مصر، اليوم الجمعة، من عواقب أيّ عملية عسكرية "إسرائيلية" برية في مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزّة.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي تستضيفه تركيا إنّ "مصر تحذّر من عواقب أي عملية عسكرية إسرائيلية برية في رفح، لما لذلك من تداعياتٍ سلبية، وما سينتج عنها من تضاعف الكارثة الإنسانية التي يُعاني منها المدنيون داخل قطاع غزّة"، وذلك وفقاً لتصريحات المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد.

وأشار شكري إلى أنّ الوضع الإنساني في قطاع غزّة "شديد التأزم"، مؤكّداً أنّ هذا الوضع يُحتّم على المجتمع الدولي "الاضطلاع بمسؤوليته لرفع المعاناة عن المدنيين، وتفعيل عمل الآلية الأممية المتعلقة بتسهيل ومُراقبة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزّة"، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 2720 (يدعو القرار إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فوراً بإيصال المساعدات الإنسانية بشكلٍ موسَّع وآمن ودون عوائق ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مُستدام للأعمال القتالية).

كما شدّد على أنّ "مصر تبذل المساعي كافّة مع الشركاء للتوصّل إلى وقفٍ لإطلاق النار قبل حلول شهر رمضان، وذلك على الرغم من ضيق الوقت".

وتناول وزير الخارجية المصري في مداخلته التحديات التي تواجهها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في إثر تعليق بعض الدول المانحة مساهماتها المالية، بما يُعرقل من عمل الوكالة ويضع مزيداً من الأعباء على كاهلها، وبما يُضاعف من حجم المأساة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزّة.

وتابع شكري أنّ "الجهود المصرية، مُستمرّة لإيصال المساعدات إلى قطاع غزّة، ولكن قُوبلت بعراقيل تحول دون نفاد المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر معبر رفح".

وأعرب عن "الهواجس المصرية فيما يتعلّق بتدهور الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية"، وذلك مع زيادة وتيرة الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية، مُشيراً إلى أنّ الأمر يُهدد بتفجّر الأوضاع هناك، ومحذراً في الوقت نفسه من "الخطورة المتزايدة لامتداد رقعة الصراع".

وأمس، أكّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ضرورة وقف إطلاق النار، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى قطاع غزّة المُحاصر.

وفي وقتٍ سابق، أفادت مصادر فلسطينية خاصة بالميادين، بأنّ "مصر أبلغت الفصائل الفلسطينية بقرارها الحاسم بعدم السماح للاحتلال الإسرائيلي باجتياح الحدود الفلسطينية - المصرية في رفح". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل