وزارة القضاء "الإسرائيلية": الحرب في الشمال قد تقطع الكهرباء عن 60% من المستوطنين

الخميس 29 شباط , 2024 11:31 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

نشرت وزارة قضاء الاحتلال  قائمة بالمعدات التي توصي موظفيها بشرائه، وذلك خشيةً مما وصفته الوزارة بـ "سيناريو عتمة"، وفق ما نقلت صحيفة هآرتس "الإسرائيلية"، اليوم الخميس. 

هذا السيناريو الذي يوجب تخزين قائمة معدات، قدّمته الوزارة بناءً على توقّعها انقطاع التيار الكهربائي في حالة الهجوم الصاروخي الموسّع من حزب الله عند الحدود مع لبنان. 

وبحسب تفاصيل تلك القائمة التي نقلتها "هآرتس"، أوصت الوزارة موظفيها بتأمين المولدات، "لأن الحرب في الشمال يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 60% من الإسرائيليين". 

كذلك أوصت الوزارة المستوطنين بالحصول على أدوية مضادة للصرع، وبتجهيز أكياس نفايات وأدوية وأجهزة الشحن الخلوية ومواقد غاز، إضافة إلى الطعام والماء. 

وتحدثت الصحيفة عن الكلفة المالية لتخرين هذه الاحتياجات مشيرةً إلى أنّ "الاكتفاء بالقليل" يكلّف بالحد الأدنى 3000 "شيكل"، بينما أؤلئك الذين يسعون إلى الحصول على أحدث المعدات سيحتاجون إلى صرف عدّة رواتب.

وأكدت "هآرتس" صعوبة تأمين المستوطنين التغطية المالية لهذه القائمة، مشيرةً إلى أن عددً ممّن فقدوا وظائفهم في الربع الاقتصادي الأخير من العام 2023، وإلى جنود الاحتياط الذين "غرقوا في الديون". 

وكشف تهافت المستوطنين على شراء المولدات مدى خوفهم الحقيقي من اندلاع حرب مع لبنان وتداعياتها على الجبهة الداخلية لديهم، إذ قال صاحب متجر كهربائي أنّه "باع آلاف المولدات لزبائن خائفين" في حديثه مع الإعلام الإسرائيلي. 

وفي مقابلةٍ أجرتها "هآرتس" مع أحد المستوطنين، قال إنها ليست المرّة الأولى التي يعانون فيها من هذا "الذعر"، موضحاً أنه "بعد يومين من بدء التصعيد مع لبنان، أوصت قيادة الجبهة الداخلية بتخزين الماء والطعام لمدة 72 ساعة، مما تسبب في إفراغ رفوف المتاجر الغذائية. 

وإضافة إلى الخوف، يسيطر على المستوطنين الشعور بالإهانة، وفق ما أكدته المقابلة، وينتقد المستوطنون أداء المستوى السياسي الذي "أظهر مراراً وتكراراً عدم قدرته على رعاية الإسرائيليين". 

وأضاف المستوطن الذي أجرى المقابلة "لسنا مضطرين للذهاب إلى أبعد من عار اليوم الأول من القتال"،  في إشارة إلى يوم 7 أكتوبر 2023. 

وفي هذا سياق الخشية من تداعيات الحرب مع لبنان، نشر موقع قناة "كان 11" الإسرائيلية تقريراً لمراسل الشؤون السياسية لديها، ميخائيل شيمِش، كشف فيه عن تسجيلاتٍ لوزير صحة الاحتلال حذّر فيها من "سيناريو مرعب لم يسبق أن عرفته إسرائيل": انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة في جميع الأنحاء. 

وذكر التقرير أنّ ما ورد في السيناريو المرجعي لسلطة الطوارئ الإسرائيلية هو "لمحة مفصلة جداً عما يمكن أن يحدث في إسرائيل إذا اندلعت حربٌ شاملة في الجبهة الشمالية مع لبنان".

وقال المدير العام لوزارة صحة الاحتلال في الجلسة إنّه "إذا فعل الجميع ما يجب عليه فعله فقط، في عالم سيناريو العتمة، فسنصل إلى وضع سيموت فيه عدد كبير من الإسرائيليين".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل