ممثل سورية في "العدل الدولية": تحقيق السلام غير ممكن دون وضع حدّ للاحتلال

الجمعة 23 شباط , 2024 08:27 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أكّد المبعوث السوري إلى لاهاي، عمار العرسان، مساء اليوم الجمعة، أنّه على "إسرائيل" أن تضع حدّاً لاحتلالها الأراضي الفلسطينية "بما يشمل القدس الشرقية".

وفي كلمةٍ أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، قال العرسان إنّ "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وترتكب جرائم ضد الإنسانية، كما تعتدي على سوريا ولبنان.

وتابع: "إسرائيل تعتبر نفسها فوق القانون، من دون أن تواجه أيّ عقاب أو حساب"، مشدّداً على أنّه "من الضروري اليوم على جميع الدول أن تحاسبها".

وخلال كلمته، أضاف العرسان أنّه من الضروري "إفهام إسرائيل أنّ تحقيق السلام غير ممكن من دون وضع حدّ للاحتلال، وإقامة دولة فلسطينية تمتلك سلطةً سيادية".

وأكّد المبعوث السوري إلى لاهاي أنّ "إنفاذ القوانين الدولية يفتقر إلى النية السياسية، التي لا تتوفر حالياً على المستوى الدولي".

وتتواصل لليوم الخامس جلسات الاستماع، التي تعقدها محكمة العدل الدولية في لاهاي، لمناقشة التبعات القانونية الناشئة عن سياسات "إسرائيل" وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

يأتي ذلك في وقت يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصف المنازل وارتكاب المجازر بحق الآمنين في قطاع غزة. وفي حصيلة غير نهائية، وصل عدد الشهداء من جراء العدوان إلى 29.313 والإصابات إلى 69.333 منذ 7 تشرين الأوّل/أكتوبر 2023.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل