بكين تدعو واشنطن إلى وقف مضايقة مواطنيها في الولايات المتحدة

الإثنين 19 شباط , 2024 08:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت وسائل إعلام صينية، اليوم الإثنين، أنّ وزير الأمن العام الصيني وانغ شياو هونغ حضّ وزير الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس أثناء لقائهما في فيينا، أمس الأحد، على إنهاء المضايقات بحق الطلاب الصينيين الذين يدخلون إلى الولايات المتحدة الأميركية. 

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" بأن بكين حضت خلال محادثات بين هونغ ومايوركاس على التوقف عن مضايقة الطلاب الصينيين وتفتيشهم من دون سببٍ واضح.

وقالت بكين مراراً إنّ مواطنين صينيين يحملون وثائق سفر صالحة قد تعرضوا لاستجواب عدائي وللترحيل في المطارات الأميركية. والشهر الماضي، أوصت سفارة بكين في الولايات المتحدة المسافرين الصينيين بتجنب مطار "واشنطن دالاس" الدولي.

وخلال اجتماعه مع مايوركاس، حضّ وانغ الولايات المتحدة على "ضمان حصول المواطنين الصينيين على معاملة عادلة عند الدخول، بكل كرامة"، حسب الوكالة.

كما دعا وانغ مايوركاس إلى تصحيح قرار الولايات المتحدة وضع الصين على لائحة الدول الرئيسية لعبور المخدرات أو إنتاجها.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد دعا بدوره نظيره الأميركي أنتوني بلينكن إلى وقف التنميط والمضايقات والاستجوابات غير المبررة للمواطنين الصينيين، في محادثات ثنائية على هامش مؤتمر ميونيخ، يوم الجمعة الماضي.

وقال وانغ إنه يجب على الجانبين الإصرار على اتباع مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، واستكشاف الطريق الصحيح للتوافق بين البلدين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل