تركيا تعتزم إبلاغ بوتين باستعدادها لتنظيم لقاء له مع زيلينسكي

الخميس 08 شباط , 2024 11:25 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر دبلوماسي، اليوم الخميس، أن أنقرة تعتزم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنظيم لقاء مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وذلك أثناء الزيارة المرتقبة للرئيس بوتين إلى تركيا.

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك" إن أردوغان يرى أنه "لن تكون هناك أطراف خاسرة في عملية السلام"، مشيراً إلى أنه "سيتم خلال الزيارة التركيز على استعداد أنقرة لتنظيم اجتماع للقادة لضمان وقف إطلاق النار وإنهاء الخسائر البشرية".

وأضاف أن تركيا لا تفرض أفكارها بشأن كيفية حل الصراع على أي من الأطراف.

وأمس، صرح مصدر دبلوماسي في أنقرة لـ"سبوتنيك" بأن زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى تركيا، والتي كانت مقررة في شهر شباط/فبراير الجاري، تم تأجيلها مبدئياً إلى نهاية نيسان/أبريل وبداية أيار/مايو المقبل.

وقال المصدر "بسبب الدورة الانتخابية في البلدين، كما تعلمون، ستجرى الانتخابات البلدية في تركيا، والانتخابات الرئاسية في روسيا، فقد تقرر تأجيل الزيارة مبدئياً.

وفي هذا الصدد، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الاستعدادات للمحادثات بين الرئيسين الروسي والتركي لا تزال مستمرة، مؤكداً أنه سيتم الاتفاق على موعد الزيارة.

وقال بيسكوف، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "نواصل الاستعدادات لاجتماع الرئيسين، والعمل جارٍ على تحديد موعد".

وكان مصدر في إدارة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قد كشف أنه من المقرر أن تبحث روسيا وتركيا تعزيز التجارة بالعملات الوطنية، خلال الزيارة المرتقبة، مشيراً إلى أنّ "إردوغان وبوتين سوف يعطيان تعليماتهما بموجب ذلك".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل