أول رد عربي رسمي على عزم الأرجنتين نقل سفارتها إلى القدس

الخميس 08 شباط , 2024 10:00 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

استنكر البرلمان العربي، إعلان رئيس الأرجنتين خافيير ميلي، عزمه نقل سفارة بلاده لدى كيان الاحتلال  إلى القدس المحتلة.

واكد البرلمان العربي في بيان له أن هذا الأمر مدان ومرفوض، وأن أي خطوة بهذا الاتجاه تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، كما تُعد تعديًا سافرًا على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشدد على أن هذا الإجراء من شأنه أن يقوض حل الدولتين، ويشجع كيان الاحتلال، وجماعات المستوطنين المتطرفين، على استمرار الاعتداءات على الشعب الفلسطيني والمقدسات كافة في مدينة القدس المحتلة.

ودعا البرلمان العربي الرئيس الأرجنتيني إلى العدول عن هذا القرار الذي من شأنه ترسيخ واقع الاحتلال، وطالبه بالسير في نهج ومواقف دول أمريكا الجنوبية التي تدافع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وأكد أن أي خطوة في هذا الاتجاه تخالف صراحةً قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وتُعد لاغية وباطلة وليس لها أثر قانوني، مطالبًا المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الأرجنتينية للتراجع عن اتخاذ هذا الإجراء، والالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس.

وأعلن الرئيس الأرجنتيني، خافيير ميلي، فور وصوله إلى الكيان الإسرائيلي، الثلاثاء، "خطة" لنقل سفارة بلاده لدى الاحتلال إلى القدس.

ودانت حركة المقاومة الإسلامية حماس الخطوة معتبرة أنها "تعد على حقوق شعبنا الفلسطيني في أرضه، ومخالفة لقواعد القانون الدولي باعتبار القدس أرضا فلسطينية محتلة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل