بسبب مشاكل مميتة في الوسائد الهوائية.. "تويوتا" تستدعي مليون السيارات

الثلاثاء 30 كانون الثاني , 2024 09:49 توقيت بيروت منــوّعــــات

الثبات ـ منوعات

طلبت شركتا "تويوتا" و"جنرال موتورز" من مالكي نحو 61 ألف سيارة قديمة من طرازات "كورولا" و"ماتريكس" و"راف 4" و"بونتياك فايب" التوقف عن قيادتها، لأنّ منفاخ الوسائد الهوائية من شركة "تاكاتا" معرّضة لخطر الانفجار.

وقالت الشركة أنّ "معظم المركبات المعرّضة لخطر الانفجار موجودة في الولايات المتحدة الأميركية"، مضيفةً أنّه "إذا انتفخت الوسادة الهوائية، فمن المرجّح أن ينفجر جزء بداخلها ويُطلق شظايا معدنية حادة، ما قد يتسبب في إصابة خطيرة أو وفاة للسائق أو الركاب".

ونشرت الشركة رابط دخول من أجل أن يتأكد مالكو السيارات من أداء الوسائد الهوائية في سياراتهم، إذ يستطيع مالك السيارة أن يدخل الرقم التعريفي المكون من 17 رقماً لمعرفة ما إذا كانت سياراته متأثرة أم لا، مرفقةً الرابط التالي: nhtsa.gov/recalls.

يُشار إلى أنّ شركة "تاكاتا" المسؤولة عن الوسائد الهوائية في سيارات "تويوتا" استخدمت نترات الأمونيوم المتطايرة لإحداث انفجار صغير لنفخ الوسائد الهوائية في حالة وقوع حادث.

لكن الأمر الصادم أنّ الوقود الكيميائي يُمكن أن يتفاعل مع مرور الوقت عند تعرّضه لدرجات حرارة ورطوبة عالية، الأمر الذي يسبب انفجاراً قوياً جداً لعلبة معدنية بالقرب من الوسادة مع احتمال كبير لتناثر الشظايا.

يُذكر أنّه قُتل ما لا يقل عن 26 شخصاً في الولايات المتحدة، بسبب الوسائد الهوائية لـ"تاكاتا" منذ أيار/ مايو 2009، وتوفي ما لا يقل عن 30 شخصاً في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أشخاص في ماليزيا وأستراليا، بالإضافة إلى ذلك، أصيب نحو 400 شخص حول العالم.

وأدّت الحوادث المتكررة إلى إفلاس شركة "تاكاتا" اليابانية للوسائد الهوائية. كذلك، أدى احتمال حدوث خلل خطير إلى أكبر سلسلة من عمليات استدعاء السيارات في تاريخ الولايات المتحدة. إذ وصل عدد الاستدعاءات إلى نحو 100 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل