قطر تبلغ شركة "إنديسا" الإسبانية بتأخر شحنة غاز مسال بسبب التصعيد في البحر الأحمر

الجمعة 26 كانون الثاني , 2024 08:27 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

قال مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" إنّ قطر، وهي واحدة من أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، أبلغت شركة "إنديسا" الإسبانية لمرافق الكهرباء بتأخر شحنة غاز مسال بسبب التصعيد في البحر الأحمر.

وقررت قطر للطاقة مؤخراً اتخاذ الطريق الأطول عبر رأس الرجاء الصالح، وأبلغت هذا الأسبوع شركة "إديسون" ومشترين آخرين في أوروبا، بالإضافة إلى بعض المحطات البريطانية حيث لديها تعاقدات طويلة الأجل، بأنها ستؤخر أو تعيد جدولة شحنات.

وقال أحد المصدرين لـ"رويترز" إنّ الشحنة المتجهة إلى "إنديسا" قد تتأخر نحو 10 إلى 12 يوماً.

وأمس الخميس، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أنّ مجموعة "بي إتش بي" الأسترالية حولت مسار جميع شحناتها تقريباً من آسيا إلى أوروبا بعيداً عن البحر الأحمر.

وقالت مجموعة التعدين الأسترالية العملاقة "بي إتش بي"، إنّ الاضطرابات في البحر الأحمر "تجبر بعض شركات الشحن على اتخاذ مسارات بديلة، مثل رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، بينما لا تزال شركات أخرى تفضل البحر الأحمر بضوابط إضافية".

وفي السياق أكدت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية أنّ شركات التأمين أوقفت تقديم خدماتها للسفن الإسرائيلية والأميركية التي تعبر البحر الأحمر.

وتؤكد صنعاء ضمان حركة الملاحة في بحر العرب والبحر الأحمر وباب المندب لجميع السفن، باستثناء السفن الإسرائيلية وتلك المتجهة إلى موانئ الاحتلال حتى وقف العدوان على غزة، ومؤخراً شملت الاستهدافات السفن الأميركية نتيجة العدوان الأميركي على اليمن.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل