بعد الموافقة على انضمام السويد للناتو.. سفير الولايات المتحدة يتوقع بيع "أف-16" لتركيا

الخميس 25 كانون الثاني , 2024 11:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال السفير الأميركي لدى أنقرة، إنه يتوقع أن يمنح الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الموافقة النهائية على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في غضون أيام، الأمر الذي سيؤدي إلى خطوات سريعة نحو موافقة الكونغرس على بيع طائرات مقاتلة من طراز (إف-16) لأنقرة.

وفي مقابلة حصرية له، اليوم الخميس، أعرب السفير فليك، عن اعتقاده أنه بمجرد استلام وثيقة التصديق الرسمية في واشنطن، سترسل وزارة الخارجية الأميركية على الفور إخطاراً للكونغرس بشأن بيع مقاتلات (إف-16) لتركيا.

وفي 11 تموز/يوليو 2023، كشف مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في حديث لوكالة "رويترز" أنّ الرئيس بايدن يعتزم المضي قُدماً في خطّة تسليم طائرات "أف 16" إلى تركيا، مشيراً إلى نّ "طلب تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي غير مُرتبط بانضمام السويد إلى حلف (الناتو).

وكانت العلاقات الأميركية-التركية قد توترت، في وقت سابق، إذ كانت واشنطن تحاول إقناع إردوغان ببذل المزيد لفرض العقوبات على روسيا والموافقة على انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو".

وهدّدت واشنطن أنقرة بتأخير بيعها أحدث مقاتلات "أف 35" المتطورة، أو حتى إلغاء الصفقة، فضلاً عن فرض عقوبات اقتصادية  عليها، بسبب شرائها منظومة "إس-400" الروسية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل