الحوثي: نرحب بموقف الصين الداعي إلى وقف الحرب على غزة.. حل لا بديل عنه

الخميس 25 كانون الثاني , 2024 09:03 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

رحب عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، بموقف الصين إزاء التطورات في المنطقة، ودعوتها إلى إيقاف الحرب على قطاع غزة، محذرةً من توسع الصراع وخروجه عن السيطرة.

وقال الحوثي، عبر منصة "إكس"، اليوم الخميس: "نرحب بما تداولته وسائل الإعلام عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينيج، عن أنّ الأولوية القصوى هي وقف الحرب على غزة في أقرب وقت لمنع النزاع من التمدد أكثر بل حتى خروجه عن السيطرة".

وأضاف الحوثي: "نؤكد من جديد أنّ العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر والعربي تتوافق مع ما تدعو إليه الصين".

وتابع: "الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بدلاً من الانصياع والقبول بما ينادي به العالم شعوباً وأنظمة من توقف العدوان على غزة وفك الحصار عنها، تذهبا لرفض ذلك بمساندة الكيان المحتل في استمرار مذابحه وجرائمه بالسلاح والجوع وانعدام الدواء على مليوني غزاوي".

وشدد الحوثي على أنّ "العدوان على اليمن انتهاك سافر همجي شيطاني غير مبرر"، مشيراً إلى أنّ توقف العدوان وفك الحصار عن غزة، هو الحل الذي لا بديل عنه".

كما أكّد أنّ "الاستمرار في النضال لأجله كهدف إنساني نبيل يجدر بالجميع بما فيها الصين الاستمرار بمساندته".

وفيما دعا الولايات المتحدة وبريطانيا إلى "التوقف عن الاعتراض على إيقاف العدوان وفك الحصار عن غزة"، هاجم الحوثي واشنطن ولندن، بالقول إنهما "لا يتقنان إلا الإرهاب والدمار وتوسيع الصراع والتوترات في العالم كما هو شاهد الحال في عسكرة البحر الأحمر واليمن وغزة وأوكرانيا وكذلك محاولتها المستمرة في الهيمنة على بحر الصين وغيره".

ويأتي موقف الحوثي عقب دعوة الخارجية الصينية إلى وقف الحرب على غزة بأسرع وقت ممكن، ومنع خروج الصراع عن السيطرة.

وحذّر مبعوث الصين لدى الاتحاد الأوروبي، فو كونغ، من أنّ العمليات الأميركية والبريطانية ضد اليمن، ستزيد الأمور سوءاً".

كما أكدت وزارة الخارجية الصينية، أن "مجلس الأمن لم يأذن أبداً لأي دولة باستخدام القوة ضد اليمن".

وأمس الأربعاء، قال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، إنّه تمَّ الاشتباك مع عدد من المدمرات والسفن الحربية الأميركية في خليجِ عدن وباب المندب، مؤكّداً أنّ نتائج الاشتباك، كانت "إصابة سفينة حربية أميركية إصابة مباشرة، وإجبار سفينتين تجاريتين أميركيتين على التراجع والعودة".

وأفاد سريع، قبل يومين، بأنّ طيران العدوان الأميركي - البريطاني شنّ 18 غارة جوية على اليمن خلال ساعات، مؤكّداً أنّ "هذه الاعتداءات لن تمر من دون ردٍّ وعقاب".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل