الشركات التركية تواجه ضغوطاً غير مسبوقة من الغرب بسبب علاقات أنقرة وموسكو

الإثنين 22 كانون الثاني , 2024 08:44 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد رئيس إحدى الشركات التركية المتخصصة في توريد مستحضرات التجميل والمنتجات المنزلية إلى روسيا، أنّ الشركات التركية تواجه ضغوطاً كبيرة وغير مسبوقة من الغرب، بسبب رفض أنقرة فرض عقوبات على موسكو، مشيراً إلى أنّ الدول الغربية تهدد بوقف معاملات "سويفت" المصرفية مع تركيا.

وفي السياق، قال مصدر روسي لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "لم نواجه مثل هذا الضغط المتعلق بالأعمال التجارية الروسية منذ بداية الوضع في أوكرانيا"، مضيفاً أنّ "هناك تهديدات مفتوحة فيما يتعلق بالمعاملات عبر سويفت"، واصفاً الوضع بأنه "صعب للغاية".

وكانت صحيفة "إيكونوميك" التركية، قد ذكرت في وقت سابق، أنّ المُصَدّرين الأتراك واجهوا رفضاً مصرفياً لإجراء تحويلات مالية من روسيا.

ووفقاً للصحيفة التركية نفسها، فإنّ التحويلات المالية توقفت تقريباً منذ الأول من شهر كانون الثاني/يناير الجاري، وينتظر المُصَدّرون اتخاذ قرارات عاجلة لمواصلة عمليات التجارة مع روسيا، حيث أخذت وزارة التجارة التركية هذا الموضوع على عاتقها.

وكان مصدر مطلع قال لوكالة "سبوتنيك"، الخميس الماضي، "لقد بدأنا في إجراء بعض التحويلات من روسيا الاتحادية"، رافضاً تحديد القطاعات المصدرة، التي سيكون بمقدورها تلقي التحويلات خلال هذا اليوم.

وأضاف المصدر أنّ "البنوك الحكومية بدأت جزئياً بتلقي المدفوعات، أما بالنسبة للبنوك الخاصة، فمن المقرر اتخاذ القرار في نهاية الشهر تقريباً بحلول الـ 25 من الشهر الجاري".

وكان مصدر مطلع في أنقرة، قد أوضح في وقت سابق، أنّ "مشكلة المعاملات المالية موجودة منذ بداية العام، ويرجع ذلك إلى الضغط على تركيا بسبب العقوبات الغربية"، مؤكّداً أنّ "القطاع المصرفي لم يتلقَّ أي دليل على أنّ الجانب التركي يساعد في الالتفاف على العقوبات المفروضة على روسيا".

ويُشار إلى أنّ وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، كان قد أكّد في آذار/مارس 2023، أنّ "أنقرة لن تنضم إلى العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد روسيا".

وكالة "بلومبرغ" الأميركية، كانت قد ذكرت في آذار/مارس 2023، أنّ "الروس أسّسوا أكثر من 1300 شركة في تركيا في عام 2022، بزيادة قدرها 670% عن عام 2021"، وفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية التركية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل