أمير عبد اللهيان: على واشنطن ألا تربط مصيرها بنتنياهو.. وهجماتنا دفاع مشروع عن النفس

الأربعاء 17 كانون الثاني , 2024 12:46 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

حذر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الولايات المتحدة من ربط مصيرها بمصير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقال إن دعم واشنطن الكامل لإسرائيل هو "أصل انعدام الأمن في المنطقة".

وصرّح أمير عبد اللهيان لمراسل قناة "CNBC" على هامش منتدى دافوس، بأنّه "ينبغي على الولايات المتحدة، ألا تربط مصيرها بمصير نتنياهو". 

وأضاف أنّ "التعاون الكامل لبايدن والبيت الأبيض مع بلطجية مثل نتنياهو في إسرائيل هو السبب الجذري لانعدام الأمن في المنطقة".

وشدد أمير عبد اللهيان على أن "إيران تريد من الولايات المتحدة وقف الحرب في غزة، مشدداً على أن الأمن في البحر الأحمر مهم لبلاده".

وأشار إلى أنّ "شعب اليمن ودول المنطقة الأخرى الذين يدافعون عن الشعب الفلسطيني يتصرفون وفق تجربتهم ومن خلال مصالحهم الخاصة، ولا يتلقون أي أوامر أو تعليمات منا".

وأكد وزير الخارجية الإيراني أنّ "الأمن البحري له أهمية قصوى بالنسبة لإيران لأنها تصدر النفط، لذلك إذا كان هناك انعدام أمني بالقرب من محيطنا، فلن يكون ذلك في صالحنا".

ولفت أمير عبد اللهيان إلى أن هجمات القوات المسلحة الإيرانية "تتماشى مع مكافحة الإرهاب والدفاع المشروع عن النفس"، وأضاف أنّه "ليس لدى إيران أي تحفظات عندما يتعلق الأمر بتأمين مصلحتها الوطنية مع أي دولة أخرى".

وفي وقتٍ سابق، أكّد وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا أشتياني، أنّ إيران تتعامل بحزم ومن دون أيّ قيودٍ فيما يتعلّق بالدفاع عن شعبها ومصالها الوطنية.

ودان وزير الدفاع الإيراني الإرهاب في كل دول العالم، مشدداً على أنّ "إيران سترد بكلّ حزمٍ وقوّة على أيّ تحركٍ إرهابي ينتهك حقوق شعبها".

وكان حرس الثورة الإسلامية أعلن استهدافه، الاثنين، "أحد المقار الرئيسة للموساد الإسرائيلي في إقليم كردستان - العراق"، وذلك رداً على الهجوم الإرهابي الذي استهدف كرمان واغتيال كيان الاحتلال الإسرائيلي قادة حرس الثورة ومحور المقاومة.

وأوضح أنّ مقرّ "الموساد" المستهدَف هو "مركز تطوير عمليات التجسس والتخطيط لعمليات إرهابية في المنطقة، ولا سيما ضد إيران".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل