أمير عبد اللهيان لغوتيرش: الهجمات على اليمن خطأ استراتيجي سيضاعف توتر المنطقة

الثلاثاء 16 كانون الثاني , 2024 12:45 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن الهجمات الأميركية والبريطانية على اليمن غير قانونية وهي خطأ استراتيجي سيؤدي إلى مضاعفة التوتر في المنطقة.

وخلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، أكد أمير عبد اللهيان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وناقشا آخر المستجدات في البحر الأحمر.

وشدد أمير عبد اللهيان على موقف إيران الثابت في حفظ أمن الملاحة والسفن، مشيراً إلى أن هدف اليمن هو السفن المتجهة إلى "إسرائيل"، حتى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأثنى وزير الخارجية الإيراني على مساعي غوتيرش لإنهاء الإبادة الجماعية في غزة، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأعرب أمير عبد اللهيان، خلال الاتصال، عن قلقه حيال الأوضاع الإنسانية المؤلمة في غزة، مؤكداً استعداد إيران لإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وفي وقت سابق، عدّ أمير عبد اللهيان "تحرك اليمن في دعم نساء وأطفال غزة ومواجهة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل أمراً جديراً بالإشادة".
 
ونصح أمير عبد اللهيان "البيت الأبيض بدلاً من الهجوم العسكري على اليمن، أن يوقف دعمه للكيان الصهيوني فوراً، حتى يعود الأمن إلى المنطقة بأكملها"، مؤكداً أن "صنعاء ملتزمة تماماً بالأمن البحري والملاحة البحرية".

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد شنّتا، فجر الجمعة، عدواناً عسكرياً على العاصمة اليمنية صنعاء، إضافة إلى محافظات الحُدَيْدَة وصعدة وذمار وتعز وحجة.

وتجدّدت الغارات الأميركية - البريطانية على اليمن في الأيام التالية، في ظل تواصل تحليق المقاتلات الأميركية والبريطانية في أجواء عدة محافظات يمنية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل