"Unherd": الحرب مع إيران ستكون خطأً فادحاً

الخميس 04 كانون الثاني , 2024 09:06 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

"الحرب مع إيران  قد لا تكون جيّدة من وجهة نظر واشنطن، وخاصةً إذا تم إنفاق مبالغ كبيرة من المال وتم تكبد الكثير من الضحايا. ستكون كارثة محض بالنسبة لأوروبا. ونظراً لقرارات السياسة الخارجية الرئيسية التي اتخذتها الولايات المتحدة في العقود الأخيرة، فإننا ندخل مياهاً خطيرة للغاية".

هكذا عبّر الكاتب البريطاني آرون بستاني، عن مخاوفه من الدخول في أي حرب مع إيران، في مقال له على موقع "Unherd" الإخباري الإنكليزي.

واعتبر الموقع أنه على الرغم من الاعتراف بأن إيران تشكل "شوكة كبيرة في خاصرة كل من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل" إلا أن أي مواجهة معها قد لا تكون مفيدة.

وفي سبيل الاستدلال على عدم نجاعة خيار الحرب، يستعرض الكاتب نتائج الحروب الأخيرة التي خيضت بهدف تقويض إيران، فانتهت لصالحها - كما يعبر - مثل الحرب الأميركية على العراق التي خلصت بـ"نفوذ كبير لإيران في جارتها"، وحرب السعودية على اليمن التي "فعلت الشيء نفسه" مشيراً إلى أنه يبدو أن "قِلة من صنّاع القرار في الغرب قادرون على فهم هذا الأمر".

كما أنه من شأن حصار مضيق هرمز أن يرفع أسعار الطاقة، إلى مستويات أعلى بكثير من العام الماضي.

فإيران كما يؤكد الكاتب هي "دولة ذات اكتفاء ذاتي صناعي، تنتج فولاذاً أكثر من أي دولة في الاتحاد الأوروبي باستثناء ألمانيا. وتتمتع بالقدرة على إطعام نفسها، وبوفرة من الوقود الأحفوري".

وعلى مستوى القدرات العسكرية، يذكر الكاتب، في مقاله أن "لدى إيران مجمع صناعي عسكري مبهر"، وتنتج طائرات بلا طيار "مهاجر 6" يمكن مقارنتها بطائرات "بيرقدار" بدون طيار التي تنتجها تركيا، "كما أن فيلق القدس هو من بين أكثر القوات المرعبة التي تتجاوز الحدود الإقليمية في المنطقة". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل